السلام بالقبضات مسموح لكنه غير مستحب باليدين، توصيات جديدة من رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين من أجل الحدّ من انتشار فيروس كورونا. وكشفت شبكة «إي إس بي إن» أن الرابطة أرسلت مذكرة إلى الأندية الثلاثين في الدوري حدّدت فيها تدابير قصيرة الأمد لحماية اللاعبين من التعرّض للفيروس، الذي أدى إلى وفاة ستة أشخاص حتى الآن في الولايات المتحدة. وتوصي مذكرة الرابطة بأنه على اللاعبين المحترفين السلام بالقبضات مع الجماهير بدلاً من السلام الاعتيادي براحة اليد.

كما حثّت الرابطة اللاعبين على تجنّب أخذ أشياء من الجماهير مثل الأقلام، الكرات والقمصان من اجل التواقيع التذكارية. وقالت الرابطة ورابطة لاعبي الدوري في المذكرة: «صحة وسلامة اللاعبين، المدربين، الأجهزة والجماهير لها أهمية قصوى». وتابعت «نتشاور مع خبراء في الأمراض المعدية، بينهم مركز السيطرة على الأمراض وباحث عالمي شهير في الأمراض المعدية في جامعة كولومبيا».
وقد اتّخذ بعض اللاعبين خطوات للحدّ من تعرضهم للفيروس. قال سي جاي ماكولوم نجم بورتلاند ترايل بلايزرز السبت إنه لن يوقّع بعد الآن على الصور بسبب تفشي المرض، «تأكّدوا من غسل أيديكم بالصابون لمدة 20 ثانية أو أكثر، وتغطية أفواهكم عند السعال». وتابع «أنا أتوقف رسمياً عن التوقيع حتى إشعار آخر».
وعبّر لاعبون آخرون عن حرصهم، فكتب كيمبا ووكر نجم بوسطن سلتيكس: «أنا متأكّد من استمراري بالتوقيع، لكن ربما سأتجول مع قلمي الخاص».