انتهى استحقاق منتخب لبنان لكرة القدم، وأخذ ممثلا لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي فترة راحة، ما يعني عودة طبيعية لبطولة الدوري التي تبدو مشتعلة بصورة لم يسبق أن حصلت سابقاً منذ سنوات طويلة جداً. فهناك خمس فرق تتنافس على اللقب، وهي: الراسينغ، العهد، الصفاء، النجمة والساحل، في حين تتصارع خمس فرق أخرى على تجنب السقوط، وهي: المبرة، الاجتماعي، السلام زغرتا، التضامن صور والإخاء الأهلي عاليه.


وتقام اليوم مباريات بعض الفرق التي تصارع على الهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية، حيث ارتأت لجنة المسابقات إقامتها في وقت واحد بهدف تأمين أكبر قدر ممكن من العدالة بين الفرق.
تنطلق المباريات عند الساعة 14.15 بلقاء المبرة صاحب المركز العاشر برصيد 10 نقاط مع ضيفه الساحل الخامس بـ 25 نقطة على ملعب العهد. ويلعب في التوقيت عينه الأنصار السادس بـ 21 نقطة مع ضيفه الاجتماعي الحادي عشر برصيد 10 نقاط. ويلعب عند الساعة 15.30 الإخاء الأهلي عاليه صاحب المركز الثامن بـ 16 نقطة مع ضيفه العهد الثاني برصيد 31 نقطة على ملعب صيدا. ويلعب السبت عند الساعة 15.30 الراسينغ المتصدر بـ 31 نقطة مع التضامن صور التاسع بـ 11 نقطة على ملعب بيروت البلدي.
وهناك نقاش حول أحقية الفريق الذي يجب أن يتصدّر الترتيب مع تعادل العهد والراسينغ بعدد النقاط، حيث يرى بعض المتابعين أن العهد هو المتصدر بفارق الأهداف، كون النظام ينص على اعتماد فارق المواجهتين في الترتيب النهائي وفق المادة السابعة منه، أي يتم اللجوء الى هذه المادة مع انتهاء البطولة وضرورة وجود مواجهتين. لكنّ هناك رأياً آخر يمنح الصدارة للراسينغ كونه فاز على العهد في الذهاب، وبالتالي فإن اعتماد مبدأ المواجهات يسري من لحظة لقائهما، حيث يتساءل هؤلاء عن هوية البطل في حال توقف الدوري الآن وقبل لقاء الإياب بين الفريقين، إذ حينها سيتم اعتماد مبدأ المواجهة، وخصوصاً مع عدم وجود نص يعتمد فارق الأهداف.
أحد الخبراء القانونيين الرياضيين الكبار حسم المسألة بعد اطلاعه على القانون وواقع الفريقين في الدوري، واعتبر أن الراسينغ هو المتصدر. ورغم أن الكسب هو معنوي ولا يؤثر على هوية البطل حالياً، إلا أن ما هو مؤكّد أن المسؤولين في الاتحاد سيتداركون هذه المسألة في الموسم المقبل باعتماد نص واضح تشطب منه كلمة «النهائي»، الى جانب اعتماد المواجهات من لحظة حصولها.
وبالعودة الى منافسات البطولة، فإن الأسبوع السادس عشر سيختتم الأحد بلقاءين، الأول يجمع النجمة صاحب المركز الرابع بـ 29 نقطة، وطرابلس السابع بـ 18 نقطة عند الساعة 15.30 على ملعب صيدا. ويغيب عن اللقاء مدافع النجمة قاسم الزين الموقوف اتحادياً. كما يلعب الصفاء الثالث بـ 30 نقطة والسلام زغرتا العاشر بـ 11 نقطة عند الساعة 14.45 على ملعب المدينة الرياضية. وسيفتقد الصفاء مدافعه علي السعدي الذي أجرى عملية غضروف.




بطولة الدرجة الثانية

يفتتح اليوم الأسبوع الـ 22 من بطولة الدرجة الثانية، حيث يلعب الغازية مع ضيفه الأهلي صيدا في كفرجوز، والعمال طرابلس مع ضيفه النهضة بر الياس على الملعب الأولمبي، والشبيبة مع الأهلي النبطية على ملعب الصفاء. ويلعب غداً التضامن بيروت مع الشباب طرابلس على ملعب العهد، ويتواجه الأحد الرياضة والأدب مع ضيفه الحكمة، والنبي شيت مع ضيفه الخيول. جميع المباريات الساعة 14.15.