هو المشهد ذاته كلّ موسم، يبدأ الدوري الألماني «بوندسليغا» بطموحات كبيرة للأندية، خاصة بروسيا دورتموند وشالكه ولايبزك، ولكن سرعان ما يأتي بايرن ميونيخ من الخلف، ليخطف لقب الدوري ومعه الكأس، ويُبقي الأندية تعاني بسبب عجزها عن المنافسة. اعتمد بايرن سابقاً سياسة واضحة، وهي خطف جميع اللاعبين المميزين في الدوري الألماني، لتكون له الأفضلية. اشترى بايرن أبرز لاعبي دورتموند وعلى رأسهم البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي يقدم مستوى استثنائياً مع بايرن. وحتى حين غيّر النادي البافاري سياسته وبات يعتمد على شراء اللاعبين من الخارج، أبقى على سطوته المحلية، حتى بات الدوري الألماني «مملاً» على اعتبار أن الجميع يعرف أن بايرن هو البطل في النهاية.وبعد السيطرة المحلية، يبحث البايرن عن ألقاب خارجية وهو ربما قادر على تحقيقها اليوم بفعل مستواه العالي، من دون نسيان أن غياب المنافسة المحلية يمكن أن يؤثر عليه سلباً في أوروبا.
وبعد الفوز باللقب الثامن توالياً، وضع مدرب النادي هانزي فليك اللبِنة الأولى في ثلاثية لم يعرفها العملاق البافاري منذ عام 2013. وسيكون النادي أمام فرصة إضافة لقب محلي ثانٍ، عندما يلاقي باير ليفركوزن في نهائي الكأس المقرر في الرابع من تموز/ يوليو. أمّا اللقب الأغلى فسيكون دوري أبطال أوروبا الذي يعمل الاتحاد القاري (ويفا) على إعداد صيغة استكماله. وقطع بايرن شوطاً كبيراً لبلوغ الدور ربع النهائي للمسابقة، بفوزه الكبير على مضيفه تشلسي الإنكليزي بثلاثية نظيفة في ذهاب الدور ثمن النهائي.
ويبدو لافتاً الأداء القوي للنادي البافاري، إذ أنه في المباريات السبع التي خاضها في بوندسليغا منذ عودة المنافسات، حقق الفوز فيها جميعها وسجل 20 هدفاً، أهمها هدف الفوز الوحيد في مرمى دورتموند، والذي منح بايرن أفضلية اللقب لموسم 2019-2020. هذا الأداء المدفوع بقوة هجومية ضاربة هذا الموسم للمهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، يجعل مشجعي النادي البافاري يأملون في أن يكرر فليك إنجاز المخضرم يوب هاينكس عام 2013، بثلاثية الدوري والكأس المحليين، ولقب دوري الأبطال.
وبحسب التقارير، كانت توصية هاينكس حاسمة في «تثبيت» فليك في منصبه، في خضم تعليق الدوري في نيسان/ أبريل. وقال الرئيس التنفيذي لبايرن كارل ـ هاينتس رومينيغه في حينه، إن النادي «سعيد جدًا بالعمل الذي قام به هانزي فليك. تطوّر الفريق بشكل جيد بإشرافه وهو يقدم عروضاً جذابة انعكست على النتائج التي يحققها». وأضاف «نحن الفريق الألماني الوحيد الذي لا يزال يحارب على ثلاث جبهات»، معتبراً أن فليك الذي بات مرتبطاً بالنادي حتى 2023 «أعاد الأسلوب الذي أتاح لنا تحقيق الثلاثية في 2013».
البولندي يتعملق
رفع مهاجم بايرن ميونيخ البولندي روبرت ليفاندوفسكي رصيده إلى 31 هدافاً في «بوندسليغا» هذا الموسم محطماً سجله الشخصي حين سجل 30 هدفاً في كل من موسمي 2015-2016 و2016-2017. كما وبات في جعبته 46 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم. وقال الدولي البولندي: «لقد كان الأمر صعباً من دون الجماهير ومن دون الطاقة التي يعطونا إياها ولكننا سعداء أننا أبطال ألمانيا مجدّدا». وتابع «ليفا» (31 عاماً)، «لم تكن سهلة ولكن أظهرنا جودتنا. آمل أن نتمكّن من اللعب أمام جماهيرنا في ملعبنا قريباً».