اعتبر رئيس اللجنة المنظّمة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو يوشيرو موري، أن توافر لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد سيكون أساسياً للتمكن من إقامة الأولمبياد الذي أرجئ الى عام 2021 بسبب «كوفيد-19».ورداً على سؤال عن العوامل المطلوبة للتمكن من إقامة الأولمبياد، قال موري: «الأمر سيرتبط بما اذا كانت محنة فيروس كورونا قد تباطأت. بالتحديد، النقطة الأولى ستكون ما إذا كان قد تم تطوير لقاح أو عقار»، وذلك في مقابلة مع قناة «ان اتش كاي» الرسمية. وتابع رداً على سؤال عما إذا كانت العاصمة اليابانية قادرة على إقامة الألعاب في حال عدم حصول تبدل في الوضع الصحي، «في حال بقيت الأمور على ما هي عليه، لن نتمكن» من ذلك.
لكنه استدرك بأن سيناريو من هذا القبيل لا يزال افتراضياً، اذ «لا يمكنني أن أتخيل استمرار وضع كهذا لعام إضافي».
وكان من المقرر أن ينطلق أولمبياد طوكيو 2020 في 24 تموز/يوليو الحالي، لكن تبعات «كوفيد-19» دفعت إلى تأجيله. وحُدِّد الموعد الجديد لانطلاقه في 23 تموز/يوليو 2021. وأظهرت استطلاعات للرأي أجريت في اليابان في الآونة الأخيرة، أن معظم سكان العاصمة غير متحمسين لاستضافة الأولمبياد، ولا سيما أن حالات الإصابة بـ«كوفيد-19» تسجل زيادة أخيراً.
وأبدى مسؤولون يابانيون ومن اللجنة الأولمبية الدولية في الأسابيع الماضية، خشيتهم من عدم القدرة على تأجيل دورة الألعاب مجدداً، معتبرين أن عدم توافر الظروف الصحية لإقامتها قد يدفع إلى إلغائها.