لا شكّ أنّ معظم شعارات الأندية الحالية هي ليست ذات الشعارات التي صُمّمت عند تأسيس النادي. فسابقاً كانت الشعارات تُخاط على قمصان لاعبي الفريق فقط حين يلعبون مباريات مهمة مثل نهائيات الكأس المحلية، قبل أن يتم اعتمادها بشكل أكثر تكراراً على القمصان، في ستينيات القرن الماضي. عادةً ما تضمّ تلك الشعارات صور أسلحة، حيوانات، معالم محلية في مدينة الفريق، صناعاتها البارزة أو حتى تواريخ مهمة للنادي، لذلك غالباً ما تواجه الأندية صعوبة حين تعتزم إجراء تعديلات على شعارها، نظراً إلى ما يحمله من تراث وتاريخ مهم بالنسبة لها. أضحى الشعار جزءاً أساسياً من هوية النادي، يرسمه المشجّعون على جدران مدنهم، ويضعونه وشماً على أجسادهم. لذا فقرار التعديل على الشعار غالباً ما يلقى استهجاناً ورفضاً بين الجماهير والمشجعين، متهمّين النادي بتدمير التراث الذي يكتنزه الشعار. ورغم أنّ قرار تعديل الشعار هو في العادة قرار إداري، إلّا أنّ العديد من الأندية يحاول إشراك جمهوره في عملية اختيار التعديل المناسب، كما فعل نادي مانشستر سيتي عام 2015، حين كشف النادي الإنكليزي عن شعاره الجديد بعد فترة تشاور وصلت إلى شهر كامل. وهذه التغييرات تعدّ ضرورية جداً اليوم بالنسبة إلى الأندية تحقيقاً لأغراضها التسويقية والترويجية لا سيما في العالم الرقمي، إذ إنّ الشعار لم يعُد يظهر فقط على قمصان اللاعبين في الملاعب، بل أيضاً بات يُستخدم للتعريف بالنادي على منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ليتحوّل إلى علامة تجارية مهمة قادرة على جذب المشجعين إذا تم تصميمه بإتقان. إلّا أنّ وراء كل شعار فريق قصة، قصة تاريخ وحضارة وهوية.
فالنسيا


تعود قصة الخفاش على الشعار إلى القرن الثالث عشر حين قاد ملك إنكلترا جيمس الأول حملة لفتح فالنسيا في إسبانيا، وعندما وصل إلى بوابة المدينة وقبيل بداية المعركة سقط خفاش على راية جيشه. اعتبرها الملك فأل خير، وبعدما نجح في فتح فالنسيا أمر بوضع الخفاش على علم المدينة وبعدها نادي فالنسيا.

ليستر سيتي


يقع نادي ليستر سيتي في مدينة ليستر شاير والمشهورة بكثرة الثعالب فيها، لدرجة أن البعض يقول إنّ خريطة مدينة ليستر شاير تشبه رأس الثعلب لذلك ارتبط اسم النادي بلقب الثعالب. وأصبح الثعلب جزءاً مهماً من هوية النادي، ليتمّ مزج الحيوان الذهبي في الشعار الخاص بالنادي الأزرق في موسم (1948 - 1949).

بنفيكا


وُضع على شعار نادي بنفيكا في أعلاه نسرٌ يرمز إلى الاستقلال والتطلعات العالية، مع خلفية في الداخل مقسّمة بين اللونين الأحمر والأبيض واللذين يرمزان إلى الشجاعة والسلام. لكن عقب اندماج الفريق مع نادي غروبو سبورت أضيفت عجلة دراجة إلى الشعار، لأنّ نادي غروبو ركز في بداية تأسيسه على ركوب الدراجات.

ليفربول


يتكوّن شعار النادي من طائر يُطلق عليه اسم «ليفر بيرد»، وهو أشهر طيور المدينة. إلى جانب الطائر هناك شعلتان من النار، وفوق الطائر عبارة «لن تسير وحدك أبداً»، الموجودة فوق مدخل بوابة مدرب النادي التاريخي بيل شانكلي الواقعة في الجهة الخلفية من النادي.

أولمبياكوس


اعتمد العمالقة اليونانيون صورة شاب يضع إكليلاً من الغار على رأسه، والذي يرمز إلى الفائز في دورة الألعاب الأولمبية. خضع شعار النادي لبعض التغييرات الطفيفة على مدى سنوات عديدة، مع اختيار اللونين الأحمر والأبيض. الأحمر للدلالة على العاطفة والنصر والأبيض للفضيلة والطهارة. وترمز النجوم الأربع على رأس الشعار إلى 40 لقب دوري لأولمبياكوس.

أتليتيكو مدريد


يتميز شعار أتليتيكو مدريد والذي تم تعديله عام 2017 بوجود دبّ يحاول تسلق شجرة فراولة في الجزء العلوي، مع وجود 7 نجوم حوله. وترجع هذه الرموز إلى القرن الثالث عشر حيث اشتهرت مدينة مدريد بكثرة وجود أشجار الفراولة والدبب، بينما تشير النجوم السبع إلى مجموعة النجوم الشهيرة بكوكبة الدب الأكبر والتي كانت تُستخدم قديماً لتحديد الاتجاهات.

آرسنال


ارتبط شعار الفريق بالمدافع نظراً إلى تأسيسه في مقاطعة ولوويتش في لندن التي تشتهر بتصنيع الأسلحة. وكان الشعار يضمّ سابقاً 3 مدافع غير واضحة المعالم، إلى أن تم لاحقاً الاكتفاء بوضع مدفع واحد موجّه إلى جهة الشرق ويعتقد البعض أن توجيهه بهذا الاتجاه بسبب العدواة بين آرسنال وجاره توتنهام.

أياكس أمستردام


كان الشعار يمثّل أحد لاعبي الفريق وهو يستعرض مهاراته بالكرة، إلّا أنه تم تغيير ذلك لاحقاً، إذ تم استبدال لاعب الفريق بصورة المقاتل اليوناني «أياكس» الذي يعدّ أحد أبطال أسطورة حرب طروادة الإغريقية. واستقر أياكس على الشعار الحالي في عام 1990، إذ استمرّ وجود المقاتل اليوناني محاطاً باللون الأحمر والخلفية البيضاء مع اسم النادي باللون الأسود.

ميلان


شعار النادي الإيطالي يحمل اللونَين الأحمر والأسود واللذين يشيران أيضاً إلى لقب النادي «الروسونيري» والذي تعني باللغة الإيطالية الأحمر والأسود. وتم وضع الصليب الأحمر بجانبهما كإشارة إلى صليب القديس جورج، تكريماً لمؤسس النادي ألفريد إدواردز رجل الأعمال الإنكليزي الذي جلب أول ألقاب الكالشيو للروسونيري.

روما


يضمّ شعار روما صورة ذئبة معروفة باسم «لوبا»، وهي صاحبة إحدى أشهر أساطير روما. أنقذت لوبا التوأم رومولوس وروموس من الغرق بعدما أمرهما «أموليوس» الذي أزاح والدهما عن العرش بالقفز في نهر التيبر. وقرر التوأم بعد ذلك بناء مدينة، لكن رومولوس قتل أخاه بسبب خلاف على مكان بناء المدينة، وسمى المدينة باسم روما نسبة إليه.

ويستهام يونايتد


يظهر في شعار النادي مطرقتان من النوع الذي كان يُستخدم في صناعة الحديد والسفن، وذلك يعود إلى أنّ شركة «تايمز آيرون وورك» كانت هي مؤسِسة النادي قبل تغيير اسمه، وهي شركة مختصّة بأعمال الحديد وصناعة السفن. لكن عندما تحوّل الفريق إلى عالم الاحتراف غيّر اسمه إلى ويستهام يونايتد، إلّا أنّ تسميته بالمطارق التصقت به وبقيت معتمدة في شعاره.

مانشستر سيتي


بعد 19 سنة من شعار النسر الذهبي والنجوم الثلاث، استبدله «السيتيزنز» عام 2015 بوردة حمراء وسفينة. الزهرة الوطنية الحمراء أو (زهرة لانكشير) هي شعار نبلاء أسرة لانكشير، أما السفينة في النصف العلوي من الشعار فهي ليست فكرة جديدة على النادي الذي استخدمها في الشعارات السابقة، وهي تمثل قناة مانشستر الملاحية، وترمز أيضاً إلى الروابط التجارية.