عشرة مدربين هم من الأفضل في القارة العجوز، وبينهم الأفضل في العالم سيتنافسون على لقب الدوري الإنكليزي الممتاز للموسم المقبل (2020 ـ 2021). كلّ مدرب له رؤيته الخاصة، ويقوم اليوم بتدعيم تشكيلته بأبرز الأسماء في محاولة للمنافسة على الألقاب المتاحة خلال الموسم الكروي.مدرب نادي ليفربول، الألماني يورغن كلوب يبدو جاهزاً للدفاع عن اللقب الأغلى الذي قاد إليه ناديه الموسم الماضي بعد 30 عاماً من الغياب. كلوب لم يدعم فريقه بالصورة التي كانت متوقّعة خلال الصيف، إلا أنه يمتلك تشكيلة مميزة، قادرة على المنافسة محلياً وأوروبياً. في السباق هناك أيضاً مدرب مانشستر يونايتد أولي غوناير سولشاير الذي أثبت نفسه خلال الفترة السابقة، رغم بعض مراحل التخبّط. المدرب النرويجي لفريق الشياطين الحمر نجح بضم البرتغالي برونو فيرنانديز الذي غيّر كثيراً من شكل اليونايتد وجعله قادراً على مقارعة الكبار.
في البريميرليغ هناك وافد جديد هذا الموسم، وهو مدرب ليدز يونايتد "العبقري" مارسيلو بيلسا. جميع مدربي الدوري يقولون إنهم تعلموا كثيراً من بيلسا، فهو المدرب صاحب الفلسفة الخاصة والقادر على تطوير فريقه ولاعبيه بصورة استثنائية. مباريات ليدرز يونايتد خاصة مع الأندية الكبيرة في إنكلترا سيكون لها طعم خاص هذا الموسم، وذلك لأجل مشاهدة ما يمكن أن يصنعه مارسيلو، القادر على تكرار معجزة ليستر سيتي مع كلاوديو رانييري في عام 2016، عندما حقّق اللقب.
قائمة المدربين في إنكلترا تطول، فهناك أيضاً المدرب الإيطالي المميز كارلو انشيلوتي، الذي يقف على العارضة الفنية لنادي إيفرتون. أنشيلوتي دعّم الفريق الثاني في مدينة ليفربول بأسماء مهمة، كان آخرها جيمس رودريغيز الذي من المتوقّع أن يقدم إضافة هائلة إلى "التوفيس" الموسم المقبل، مع وجود لاعبين جيدين بينهم المهاجم الإيطالي مويس كين.
أبرز مدربي إنكلترا والعالم يقف هناك على العارضة الفنية لنادي مانشستر سيتي، وهو الإسباني بيب غوارديولا. الأخير حقّق العديد من الألقاب من "البلو مون"، إلا أنه يطمح للظفر بدوري أبطال أوروبا. وفي الموسم المقبل يريد بيب استعادة اللقب المحلي الذي خسره لمصلحة ليفربول، بعد أن حققه في موسمين متتاليين. المدرب المميّز يمتلك في تشكيلته كيفين دي بروين، وهو أفضل لاعب في الدوري بحسب تصويت رابطة اللاعبين المحترفين في كرة القدم (بي اف ايه)، والذي أصبح أول لاعب في تاريخ مانشستر سيتي يفوز بها. كما هناك لاعبون مميّزون جداً بينهم رحيم ستيرلينغ وغابرييل خيسوس ورياض محرز...
يضمّ الدوري الإنكليزي عشرة مدربين يُعتبرون من الأبرز في القارة الأوروبية


في العاصمة لندن هناك صديق قديم لغوارديولا وهو مايكل ارتيتا، الذي شغل منصب المساعد لبيب قبل أن ينتقل أخيراً ليتسلم العارضة الفنية "للمدفعجية" آرسنال. ارتيتا وفي موسمه الأول حقّق بطولة الكأس ومن ثم أحرز الدرع الخيرية قبل أيام على حساب ليفربول، ليؤكد أنه قادم بقوة الموسم المقبل.
المدرب الأكثر إثارة للجدل يقف في نادي توتنهام وهو البرتغالي جوزيه مورينيو. الأخير لم يحقق شيئاً الموسم المقبل، ولكنه مطالب هذا الموسم بالمنافسة وتحقيق مقعد مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا على أقل تقدير. عمل مدرب مانشستر يونايتد وريال مدريد وتشلسي السابق على تعديل الأوتار وإطفاء الخلافات التي ظهرت في النادي أخيراً، كما أعاد شيئاً من مستوى لاعب الفريق ديلي آلي المعهود. وسيعتمد مورينيو في الفترة المقبلة على هاري كاين من أجل محاولة المنافسة.
وليس بعيداً عن توتنهام في لندن، هناك المدرب الذي قام بأفضل سوق انتقالات في إنكلترا هذا الصيف وهو مدرب تشلسي فرانك لامبارد. الأخير أظهر قدرات تدريبية مميزة وقاد الفريق إلى مقعد مؤهل لدوري الأبطال، كما تعاقد مع لاعبين مميزين أخيراً بينهم تيمو فيرنير وحيكم زياش وكاي هافيرتس... ويظهر واضحاً أن تشلسي هو الأقرب للظفر باللقب المحلي نظراً إلى التشكيلة والأسماء التي بات يضمها، إلا أن العبرة تبقى على المستطيل الأخضر.
وإضافة إلى كل هؤلاء هناك أيضاً بريندان روجيرز مع ليستر سيتي، والبرتغالي القوي والمميز نونو سانتو مع وولفهامبتون، إضافة إلى كريس ويلدر في شيفيلد وروي هودسون مع كرستال بالاس.
مدربون مميّزون جداً في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، وستكون المنافسة بينهم هائلة من أجل تحقيق اللقب المحلي أو الكأس، والمنافسة في أوروبا سواء في دوري أبطال أوروبا، أم اليوروبا ليغ. كما أن هذه المنافسة ستكون شخصية في بعض اللقاءات خاصة بين غوارديولا ومورينيو ومارسيلو بيلسا وفرانك لامبارد...

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا