ضربة جديدة تلقاها برشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم، وهذه المرة في المكاتب لا في الملاعب، وذلك إثر عقوبة وقّعها ضده الاتحاد الدولي لكرة القدم، تقضي بمنعه من التعاقد مع اي لاعب خلال الفترتين المقبلتين من الانتقالات، وذلك لمخالفته لوائح الانتقالات المتعلقة باللاعبين تحت السن القانونية!وجاء في بيان رسمي للفيفا أمس أنه عاقب برشلونة وغرّمه 450 الف فرنك سويسري (حوالى 500 الف دولار) «بعدما ثبت انه خالف اللوائح المتعلقة بعشرة لاعبين تحت السن القانونية، كما انه ارتكب عدة مخالفات اخرى مماثلة تتعلق بلاعبين آخرين».

كذلك قرر الاتحاد الدولي معاقبة الاتحاد الاسباني لكرة القدم ايضاً بغرامة مالية قدرها 500 الف فرنك سويسري بعد ثبوت مخالفته اللوائح ايضاً.
ويعدّ القرار ضربة قاضية لبرشلونة، الذي لن يتمكن من التعاقد مع اي لاعب في فترة الانتقالات الصيفية التي تغلق في 31 آب 2014، وفترة الانتقالات الشتوية على مدار كانون الثاني 2015، علماً بأنه في حاجة ماسة الى قلب دفاع برحيل قائده الحالي كارليس بويول في نهاية الموسم الحالي.
وفي موازاة هذا القرار منح «الفيفا» برشلونة فترة 90 يوماً لتسوية وضع اللاعبين العشرة، وذلك بعد تجاهله نظام مطابقة الانتقالات عبر «الإنترنت»، الذي اصبح الزامياً لكافة الانتقالات الدولية للاعبين الذكور المحترفين في لعبة كرة القدم في تشرين الأول 2010. وبدءاً من مطلع 2009، اصبح استخدام النظام الزامياً في كافة التطبيقات الخاصة بأول تسجيل للاعب تحت السن أو انتقال دولي يشمل لاعباً تحت السن، وذلك بحسب المادة 19 من «الأنظمة».
وكان نظام مطابقة الانتقالات قد تأسس ككيان تابع للفيفا عام 2007، وأطلق نظاماً لتطبيق مبادئه عام 2010 لضمان أن تُجرى كافة الانتقالات الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين من خلال نظام مطابقة الانتقالات، بما يتفق مع الأنظمة المعنية، وللتحكم في نزاهة سلوك الأندية والبيانات المذكورة في النظام.
وتأتي هذه المشكلة البعيدة من الملاعب بعد المشكلات الضريبية للنجم الارجنتيني ليونيل ميسي، والصفقة المشبوهة للبرازيلي نيمار في الاشهر القليلة الماضية.
وجاء البيان الرسمي للفيفا كوقع الصاعقة على الفريق الكاتالوني ومسؤوليه وانصاره حول العالم، وقد ذكر مصدر في النادي الكاتالوني لوكالة «فرانس برس» انه يحلّل الوضع وسيدلي ببيان في الوقت المناسب، لكن يتوقع ان يستأنف العقوبة الصادمة.
خالف «البرسا»
الأنظمة الخاصة باللاعبين الصغار


ومعلوم انه يفترض على «البرسا» الاعتراض لدى لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الدولي في غضون ثلاثة ايام، ويمكن للنادي ان ينقل القضية الى محكمة التحكيم الرياضي كاجراء نهائي.
واشار الفيفا الى وجود مخالفات خطيرة على اثر التحقيقات التي اجراها على بعض الحالات المتعلقة بلاعبين تحت السن سجلوا في قيود برشلونة رسمياً، وخاضوا مسابقات رسمية في صفوفه بين عامي 2009 و2013.
وبحسب القوانين، لا يسمح باتمام اي عملية انتقال للاعب تحت الثامنة عشرة من عمره الا في ثلاث حالات معينة، يمكن ان تحصل فيها بعض الاستثناءات. وقالت لجنة التأديب التابعة للفيفا إنه «اذا كانت عمليات الانتقالات الدولية قد تصب في مصلحة المسيرة الرياضية لبعض اللاعبين الشبان، فانها في المقابل قد تصب ايضاً في غير مصلحتهم»، مضيفة إن «مهمة حماية اللاعبين الشبان يجب ان تطغى على المصالح الرياضية البحتة».
ويرسم القرار علامة استفهام حول قدرة برشلونة على اتمام صفقتي حارس المرمى الالماني مارك اندريه تير شتيغن، وصانع الالعاب الكرواتي ألن هاليلوفيتش، اللذين وقعا عقداً مبدئياً معه.