يستعيد المدربان لويس انريكي وفرانك دي بور ذكرياتهما في نادي برشلونة عندما يلتقي منتخبا إسبانيا وهولندا لكرة القدم وديّاً (اليوم الساعة 21:45 بتوقيت بيروت).وبعد سبع عشرة سنة من انتهاء مشوارهما المتزامن مع النادي الإسباني، يلتقي انريكي ودي بور كخصمين هذه المرة على ملعب «يوهان كرويف» الذي جسّد هوية لعب المنتخب البرتقالي وفريق برشلونة.
وهذه أول مباراة بين المنتخبين منذ خمس سنوات، علماً بأن إسبانيا حسمت نهائي مونديال 2010 في الوقت الإضافي، قبل إن تثأر هولندا جزئياً (5-1) في الدور الأول من مونديال 2014.
وقال دي بور في عام 2014 خلال مواجهتهما الأولى على مقاعد البدلاء: «كانت علاقتنا ممتازة أنا ولويس، في الملعب وخارجه». وتابع عندما كان فريقه السابق أياكس امستردام يتواجه مع برشلونة في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا «كان نائب القائد في الفريق ويمتاز بذهنيّة الفائز والمقاتل. كان محترفاً مثالياً». آنذاك خرج انريكي فائزاً مع برشلونة مرتين (3-1 ذهاباً و2-صفر إياباً).
وكان مدرب هولندا الجديد (تعادلان ضد البوسنة وإيطاليا في دوري الأمم) الذي حلّ بدلاً من رونالد كومان المنتقل إلى برشلونة بالذات، عاشقاً للعب الهجومي الجميل في حقبته مع برشلونة. وتميّز بصرامته وقوته البدنية، وأحب بناء الهجمات من الخلف بفضل مهارته بقدمه اليسرى. كما كان قارئاً جيداً للعب، متعطّشاً للفوز ومزوّداً بثقة هولندية لافتة.
هذه أول مباراة بين المنتخبين الأوروبيين منذ خمس سنوات


ومن جهته يحاول لويس انريكي نقل تجربته الناجحة نسبياً مع برشلونة (2014-2017) بعد سنتين من رحيل المدرب الفذّ بيب غوارديولا (2008-2012).
وتشهد المباراة مواجهة بين لاعب وزملائه الحاليين في برشلونة، عندما يقود الشاب فرنكي دي يونغ وسط هولندا، أمام رفاقه في وسط «بلاوغرانا» على غرار سيرجيو بوسكيتس أو سيرجي روبرتو، فيما يغيب عن وسط إسبانيا لاعب الوسط الهجومي انسو فاتي الذي حقّق بداية موسم رائعة مع برشلونة، قبل تعرّضه لإصابة قوية في ركبته الأسبوع الماضي ستبعده نحو أربعة أشهر عن الملاعب.
وتحتلّ إسبانيا صدارة المجموعة الرابعة من المستوى الأول في دوري الأمم الأوروبية، بسبع نقاط وفارق نقطة عن ألمانيا وأوكرانيا. وتلعب في الجولة الخامسة السبت المقبل على أرض سويسرا، ثم تستضيف ألمانيا في 17 الجاري، علماً بأن بطل كلّ مجموعة يبلغ نصف النهائي.
أما هولندا، فتحتلّ المركز الثالث في المجموعة الأولى (5 نقاط)، بفارق نقطتين عن بولندا المتصدّرة ونقطة عن إيطاليا الثانية. وهي تستضيف البوسنة الأحد المقبل قبل الحلول ضيفة على بولندا في الجولة الأخيرة في 18 الجاري.
ويعتبر هذا اللقاء تحضيرياً لمباريات دوري الأمم الأوروبية التي تستكمل في نهاية الأسبوع.
وتلعب اليوم وديّاً أيضاً فرنسا مع فنلندا وإيطاليا مع إستونيا وألمانيا مع تشيكيا، كما هناك مباراة قوية بين بلجيكا وسويسرا. وفي آخر الأخبار أعلن مدرّب منتخب فرنسا ديدييه ديشان الاثنين أن لاعب خط وسط نادي ليون حسام عوار لن يوجد مع كتيبته في النافذة الدولية، بعد تعرّضه لإصابة خلال نهاية الأسبوع.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا