تحمل الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا نكهة خاصة، إذ تجمع المهاجم الدولي الأوروغوياني إدينسون كافاني بفريقه السابق حين يحلّ باريس سان جيرمان الفرنسي ضيفاً على مانشستر يونايتد الإنكليزي، فيما سيكون ملعب «سيغنال أيدونا بارك» مسرحاً للقاء مرتقب حاسم بين بوروسيا دورتموند الألماني ولاتسيو الإيطالي.وعلى ملعب «أولدترافود» وضمن منافسات المجموعة الثامنة، يتواجه كافاني مع الفريق الذي دافع عن ألوانه منذ عام 2013 وتوّج معه بلقب الدوري المحلي ست مرات والكأس أربع مرات وكأس الرابطة ست مرات وأصبح هدّافه التاريخي، وذلك في مباراة مهمة للفريقين اللذين لم يضمنا حتى الآن بطاقة العبور إلى ثمن النهائي (22:00 بتوقيت بيروت). ويتصدّر يونايتد ترتيب المجموعة بتسع نقاط، وبفارق ثلاث عن كل من سان جيرمان ولايبزك الألماني الذي يحل بدوره ضيفاً على باشاك شهير التركي الأخير (3 نقاط) الساعة 19:55 بتوقيت بيروت.
ويدخل كافاني اللقاء الذي يحتاج فيه يونايتد إلى الفوز لضمان تأهله، كما أن التعادل قد يكون كافياً في حال عجز لايبزك عن حسم مباراته في تركيا، بمعنويات مرتفعة جداً بعد أن قاد «الشياطين الحمر» الأحد كبديل لتحويل تخلّفهم أمام ساوثمبتون (صفر-2) إلى فوز (3-2) في الدوري المحلي بتسجيله هدفين وتمريره كرة الهدف الآخر.
ولم تكن نهاية مشوار الأوروغوياني مع نادي العاصمة «لطيفة»، إذ قرر ترك الفريق في حزيران/يونيو بعد أن اتُّخِذَ القرار بإلغاء الدوري نهائياً نتيجة تداعيات فيروس «كوفيد-19»، وبالتالي لم يكمل معه حملته في دوري الأبطال حيث وصل فريق المدرب الألماني توماس توخل إلى النهائي قبل أن يخسر أمام العملاق البافاري بايرن ميونيخ.

هالاند x إيموبيلي
على ملعب «سيغنال إيدونا بارك» وضمن المجموعة السادسة، يتواجه دورتموند مع ضيفه لاتسيو (22:00 بتوقيت بيروت) باحثاً عن تحقيق ثأره بعد خسارة الذهاب (1-3)، وضمان تأهله إلى ثمن النهائي بما أنه يتصدر بفارق نقطة عن الفريق الإيطالي و5 عن كلوب بروج البلجيكي الذي يستضيف زينيت سان بطرسبورغ الروسي (نقطة واحدة). وفاز دورتموند بجميع مبارياته الثلاث منذ أن سقط في العاصمة الإيطالية خلال الجولة الافتتاحية في 20 تشرين الأول/أكتوبر، وهو سيضمن بطاقته في حال الفوز، كما أن التعادل سيكون كافياً للفريقين في حال عجز بروج عن العودة من روسيا بالنقاط الثلاث.
وتشكل المباراة مواجهة مثيرة بين تشيرو إيموبيلي الذي سبق له أن دافع عن ألوان دورتموند، والنروجي إرلينغ هالاند اللذين سجّلا في لقاء الذهاب. ويتصدر النروجي البالغ 20 عاماً ترتيب هدّافي المسابقة بستة أهداف بعد تسجيله ثنائية في الجولة السابقة ضد بروج (3-صفر)، على غرار إيموبيلي (30 عاماً) ضد زينيت (3-1).
وبعد أن حُسمت بطاقتا المجموعة الخامسة، يحل تشلسي الإنكليزي ضيفاً على إشبيلية الإسباني في مواجهة ستحدد على الأرجح هوية المتصدر بما أنهما متعادلان بالنقاط بعشر لكل منهما مقابل نقطة لكل من كراسنودار وضيفه ريم الفرنسي.
وعلى غرار المجموعة الخامسة، يسعى برشلونة الإسباني إلى فوزه الخامس توالياً وضمان صدارته للسابعة حين يحل ضيفاً على فيرينسفاروش المجري بمعنويات مرتفعة بعد فوزه بمباراتيه الأخيرتين (4-صفر) على دينامو كييف الأوكراني في دوري الأبطال وأوساسونا في الدوري المحلي. وبدوره، يتواجه يوفنتوس، الضامن أيضاً لتأهله، مع ضيفه دينامو كييف وهو متخلّف بفارق ثلاث نقاط عن برشلونة الذي سيكون خصم «بيانكونيري» الثلاثاء المقبل في «كامب نو».
ويخوض عملاق تورينو اللقاء وسط ضغط كبير على مدربه الجديد أندريا بيرلو إثر التعادل المخيب السبت في الدوري مع بينيفينتو المتواضع (1-1) بغياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بهدف التقاط أنفاسه.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا