يخوض كلّ من ناديي العاصمة الإسبانية مدريد ريال وأتليتيكو وإنتر ميلانو وأتالانتا الإيطاليين وأياكس الهولندي معركة البقاء، حين يخوضون مباريات حسم التأهل إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا اليوم الأربعاء. ويجد ريال مدريد نفسه بخطر في المركز الثالث في المجموعة الثانية قبيل الجولة الأخيرة التي يتواجه فيها مع بروسيا مونشنغلادباخ الألماني المتصدّر والساعي إلى التأهّل أيضاً.وسيسعى الفريق الملكي إلى تعويض خطأ الهزيمة أمام شاختار دونييتسك الأوكراني (2-صفر) الأسبوعي الماضي، والتأهل إلى الأدوار الإقصائية التي لم يغِب عنها منذ عام 1998. وبالتالي، فإنّ السقوط اليوم ممنوع على ريال في مجموعة مفتوحة، يواجه فيها إنتر الأخير فريق شاختار ثاني المجموعة.
وسيتأهل ريال مدريد (7) في حال فوزه على مونشنغلادباخ (8)، أو تعادل بموازاة خسارة شاختار ضد إنتر. وسيتصدّر إذا فاز بموازاة فشل شاختار بتحقيق الفوز، لكن خسارته وخسارة الفريق الأوكراني تزامناً، ستحرمه أخيراً حتى من الانتقال إلى الدوري الأوروبي الرديف (يوروبا ليغ).
أما إنتر (5 نقاط)، فسيعبر إلى الدور المقبل في حال فاز على شاختار (7)، شرط ألّا يتعادل ريال مع مونشنغلادباخ في المباراة الثانية، وإلا فسيودع الإيطاليون البطولة. من جهته، يتأهل مونشنغلادباخ إذا تفادى الخسارة أمام ريال أو تعادل شاختار مع إنتر. أما شاختار، فيضمن تأهله بحال فوزه على إنتر، أو إذا انتهت المبارتان بالتعادل. ويتصدر بحال فوزه وخسارة أو تعادل مونشنغلادباخ. وسيحلّ رابعاً إذا خسر وتفادى ريال مدريد الخسارة.
«نهائي» أتليتيكو وسالزبورغ
في المجموعة الأولى، يجد أتليتيكو مدريد بقيادة الأرجنتيني دييغو سيميوني نفسه في موقع صعب بدوري الأبطال، رغم تصدّره ترتيب الدوري الإسباني بثمانية انتصارات من عشر مباريات. وأقر سيميوني بعد التعادل (1-1) مع بايرن ميونيخ الألماني الأسبوع الماضي أن المباراة أمام سالزبورغ النمسوي «ستكون مبارة نهائية».
خمسة من كبار الأندية الأوروبية مهدّدون بعدم التأهّل إلى ثمن النهائي


وضمن بايرن الذي يستضيف لوكوموتيف موسكو الروسي صدارة المجموعة، وبالتالي تكمن المنافسة الآن بين سالزبورغ وأتليتيكو، إذ إن التأهّل لا يزال في متناول الناديين. ويحتاج أتليتيكو (6) إلى تفادي الخسارة ضد سالزبورغ (4) للتأهل إلى دور الـ16، وإلا سيحل ثالثاً وينتقل إلى يوروبا ليغ. أما سالزبورغ فسيتأهل بحال فوزه على أتليتيكو، أو قد يحل ثالثاً بحال خسارته بموازاة خسارة لوكوموتيف (3) أمام بايرن (13).
أياكس وأتالانتا للعبور
في المجموعة الرابعة تبقى تذكرة واحدة للحاق بليفربول الإنكليزي إلى دور الـ16، ستكون محط نزال بين أياكس وأتالانتا. وقد تشهد المباراة في هولندا مهرجان أهداف، إذ إن الفريقين يتشاركان تكتيكاً هجومياً.
فأياكس أفضل هجوم في الدوري الهولندي (43 هدفاً في 11 مباراة)، وأتالانتا سجل في الموسم الماضي 98 هدفاً في الـ«سيري أ». وبالتالي، بعد ضمان ليفربول (12) التأهل والصدارة، لا يمكن لأياكس (7) التأهل إلا بالفوز على أتالانتا (8) الذي يستفيد أيضاً من إمكانية التعادل وتفادي الخسارة فقط للعبور إلى ثمن النهائي. أما نادي ميدتيلاند الدنماركي (1) فيواجه ليفربول وقد حسم أمره بإنهاء دور المجموعات رابعاً.
وفي المجموعة الثالثة، حسم كل من مانشستر سيتي الإنكليزي (13) وبورتو البرتغالي (10) تأهلهما إلى الأدوار الإقصائية. لكن النزاع يبقى على بطاقة الانتقال إلى الدوري الأوروبي بين أولمبياكوس اليوناني ومارسيليا الفرنسي اللذين يملكان ثلاث نقاط لكل منهما.
وستكون بالتالي معركة نقاط وأهداف، إذ يحل أولمبياكوس ثالثاً إذا لم يحرز مارسيليا نقاطاً أكثر منه في مواجهة سيتي، نظراً إلى تفوقه بالأهداف المسجلة خارج أرضه في المواجهات المباشرة بينهما. أما مارسيليا يجب أن يحرز نقاطاً أكثر من أولمبياكوس الذي يواجه بورتو، لانتزاع المركز الثالث منه.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا