يتطلع الشباب السعودي إلى حسم تأهله الى الدور الثاني من دوري ابطال آسيا لكرة القدم عندما يستقبل الاستقلال الإيراني في الرياض اليوم الأربعاء ضمن الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى. ويلتقي في المباراة الثانية الريان القطري مع ضيفه الجزيرة الاماراتي.


يتصدر الاستقلال الترتيب برصيد 9 نقاط، بفارق نقطتين عن الجزيرة، ويأتي الاستقلال ثالثاً وله 4 نقاط، والريان رابعاً وله 3 نقاط.
وبرغم أن الشباب يحتاج إلى نقطة واحدة لضمان التأهل في هذه الجولة، فإنه سيلعب من أجل الفوز للمحافظة على صدارة المجموعة، في الوقت الذي يحتاج فيه ضيفه إلى النقاط الكاملة للبقاء في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.
وفي المباراة الثانية، يحتاج الريان الهابط هذا الموسم الى الدرجة الثانية في الدوري القطري الى معجزة للفوز على الجزيرة؛ لأن المباراة تشكل الفرصة الاخيرة له للإبقاء على آماله.
وفي المجموعة الثانية، ستكون مباراة فولاذ الايراني وضيفه الجيش القطري حاسمة لتأهلهما معاً الى الدور الثاني. ويتصدر الجيش الترتيب برصيد 8 نقاط، بفارق الأهداف امام فولاذ، ويبتعدان بفارق كبير عن بونيودكور الاوزبكي والفتح السعودي الثالث والرابع بنقطتين، اللذين يلتقيان اليوم ايضاً في طشقند.
وسيضمن الجيش وفولاذ معاً حجز بطاقتي المجموعة في حال انتهاء مباراتهما بالتعادل، كذلك سيمنح الفوز صاحبه بطاقة العبور مباشرة، فيما سينتظر الخاسر الجولة الاخيرة. وسيضمن الجيش وفولاذ تأهلهما في حال انتهاء المباراة الثانية بالتعادل.
وفي السابعة، أشعل ملبورن فيكتوري الأوسترالي ويوكوهاما مارينوس الياباني المنافسة على بطاقتي المجموعة السابعة بفوزهما على المتصدرين غوانغزو ايفرغراندي الصيني حامل اللقب 2 - 0 وشونبوك موتورز الكوري الجنوبي 2-1.
وتساوت الفرق الأربعة في الصدارة برصيد 7 نقاط لكل منها مع افضلية فارق الاهداف لشونبوك كوتورز وبعده غوانغجو ثم ملبورن فيكتوري فيوكوهاما مارينوس. وستكون الجولة الاخيرة حاسمة، حيث يلتقي غوانغزو مع يوكوهاما مارينوس، وشونبوك موتورز مع ملبورن فيكتوري.
ويحتاج شونبوك الى التعادل فقط لبلوغ الدور الثاني، فيما يحتاج غوانغزو الى الفوز لضمان مواصلة دفاعه عن اللقب.
يذكر انه في حال تساوي فريقين او اكثر في النقاط، يكون الحسم للمواجهات المباشرة ثم فارق الاهداف وعدد الاهداف المسجلة في مباريات الفرق المتساوية.
وضمن المجموعة الثامنة، وضع وسترن سيدني وندررز الاسترالي قدماً في الدور الثاني بفوزه الثمين على مضيفه اولسان هيونداي الكوري الجنوبي 2 - 0. وانتزع وسترن وندررز صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف امام كاواساكي فرونتال الياباني الفائز بدوره على مضيفه غويجو رينهي الصيني 1 - 0.