اختتمت أمس الثلاثاء دورة الحكام الدولية التي نظمها الاتحاد اللبناني لكرة القدم بإشراف الاتحاد الدولي وبمتابعة من لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد المحلي، إذ خضع 35 حكماً بين رئيسي ومساعد لمحاضرات مكثفة على مدى خمسة أيام، رافقتها تدريبات عملية.


الدورة انطلقت يوم الجمعة الماضي في فندق الغولدن توليب، بحضور المحاضر الدولي وعضو لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي السعودي علي الطريفي، ومدير التطوير التحكيمي في المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي في عمّان الأردني اسماعيل الحافي. وتضمنت الدورة: محاضرات حول القضايا التحكيمية المتعلقة بلمس الكرة باليد ومعاييرها واعتباراتها، إتاحة الفرصة وطريقة تطبيقها والمنافسة العادلة. أما أهم المحاضرات فكان حول مواقف وتحركات الحكام على أرض الملعب والتي سيتم اعتمادها من قبل حكام كأس العالم 2014 في البرازيل.
وانقسمت المحاضرات بين نظرية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً في الغولدن توليب، وتطبيقات عملية عصراً على ملعب بيروت البلدي وهي مطابقة لتلك التي سيتم اعتمادها في كأس العالم المقبلة.
وكان هناك رأي لافت للطريفي والحافي في ختام الدورة حول تطوّر مستوى الحكام نسبة إلى الدورة الماضية التي أقيمت قبل ستة أشهر، وكان البارز هو توحيد القرارات لدى معظم الحكام، بحيث كانت قراراتهم واحدة حول الحالات التي عُرضت.
وأقيمت اختبارات خلال الدورة، حيث حل في نهايتها الحكم المساعد محمد رمال في المركز الأول، فيما حلّ الحكمان المساعدان ربيع عميرات وحسن قانصوه في المركز الثاني، والحكم الرئيسي علي رضا رابعاً.
وعلى صعيد البطولة المحلية، أعلنت لجنة المسابقات عن جدول مباريات الأسبوع العشرين من الدوري اللبناني حيث سيفتتح الأسبوع بمباراة الصفاء مع شباب الساحل بعد غدٍ الجمعة 2 ايار عند الساعة 15.30 على ملعب بيروت البلدي. وتقام السبت أربع مباريات فيلعب السلام زغرتا مع الإجتماعي على ملعب المرداشية، والنجمة مع الأنصار على ملعب المدينة الرياضية، والتضامن صور مع المبرة في صور، وطرابلس مع الإخاء الأهلي عاليه في طرابلس. ويختتم الأسبوع يوم الأحد بلقاء العهد مع الراسينغ على ملعب صيدا، وجميع المباريات الساعة 15.30.
من جهة أخرى، سحبت أمس قرعة كأس العرب للمنتخبات دون 20 سنة التي تستضيفها قطر خلال الفترة من 2 الى 15 حزيران المقابل.
ويشارك في البطولة 8 منتخبات وزعت على مجموعتين، فضمت الاولى تونس حاملة اللقب والعراق وموريتانيا وجيبوتي، والثانية قطر والسعودية الوصيفة والسودان ولبنان. وتقام البطولة بنظام الدوري من دور واحد، ويصعد اول وثاني كل مجموعة الى دور نصف النهائي، وتختتم بالمباراة النهائية ومباراة المركزين الثالث والرابع.