يستمر سباق أربعة فرق على لقب الدوري اللبناني لكرة القدم وإن بنسب متفاوتة نظراً لواقع حال الترتيب الذي يرجح كفة النجمة بالدرجة الأولى كونه يتصدر بـ 40 نقطة قبل مرحلتين على انتهاء الدوري. الصفاء هو الفريق الثاني في الترتيب وفي الحظوظ، إذ أن الوصيف يملك 38 نقطة، متقدماً على العهد الثالث بنقطتين، الذي بدوره يتقدم على الراسينغ الرابع بنقطة إذ يملك الأخير 36 نقطة.
كل شيء مازال وارداً وكرة القدم «ملكة» المفاجآت وبالتالي فإن الأسبوعين الأخيرين سيكونان مشتعلين بالنسبة إلى اللقب. كذلك الأمر في أسفل الترتيب، إذ يبدو شبح الهبوط أقرب الى المبرة صاحب المركز الـ 11 برصيد 15 نقطة وبفارق أربع نقاط عن السلام زغرتا العاشر الذي يملك 19 نقطة.
ما بين فرق المقدمة وأسفل الترتيب يتنعم التضامن صور والتاسع بـ 22 نقطة، وطرابلس الثامن بـ 25 نقطة بدفء منطقة الأمان، في حين يعتبر الأنصار السابع بـ 25 نقطة المباراتين المقبلتين حاسمتين لتحسين ترتيب الأخضر الذي لا يليق به، وهو تنافس مع الإخاء السادس بـ 25 نقطة أيضاً والساحل الخامس بـ 29 نقطة.
الأسبوع الواحد والعشرون ينطلق اليوم بثلاث مباريات تلعب جميعها عند الساعة 15.30 وتجمع فرق المقدمة حرصاً على تكافؤ الفرص. فيلعب الراسينغ مع الصفاء على ملعب بيروت البلدي، والعهد مع الأنصار على ملعب المدينة الرياضية، والنجمة مع الساحل على ملعب صيدا.
يلتقي العهد والأنصار في محاولة أخيرة من العهداويين لابقاء الحظوظ باحراز اللقب

اللقاء الأول سيحسم بشكل كبير هوية فريق سيبتعد عن المنافسة، طبعاً وفق ما ستؤول اليه نتيجة المباراتين الأخريين. ولا شك أن لقاء الصفاء والراسينغ صعب على الطرفين، خصوصاً على الراسينغاويين الذين سيواجهون فريقاً متحفزاً وقادراً على قلب الطاولة والمحافظة على اللقب، بعكس الصفاء الذي تبدو حظوظه أقل ما قد يؤثر على حماسة اللاعبين. وهو أمر احتاطت له الادارة عبر بيان مهم للجنة كرة القدم في النادي وضعت فيه النقاط على الحروف بالنسبة للأسبوعين الأخيرين.
ولا يبدو حال النجمة مختلفة عن الصفاء. فمتصدر الترتيب يبدو انه أعلن حالة طوارئ منعاً لضياع اللقب. الادراة تنشط في الأسابيع الأخيرة لتأمين كل مستلزمات إحراز اللقب من فنادق عشية المباريات الى دفع المكافآت المادية ورفعها في الأسبوعين الأخيرين الى الضعفين.
لكن يدور همس في أروقة النادي عن وجود بعد الإشارات السلبية من قبل بعض اللاعبين، لكن ليس الى درجة المخاطرة بإضاعة الدوري من قبل هؤلاء.
رغم ذلك كان هناك اجتماع مهم أول من أمس، أقسم فيه جميع اللاعبين على المصحف الشريف ببذل كل الجهود لاحراز لقب ينتظره النجماويون منذ عام 2009. واللافت أن الإدارة تعتمد أسلوب الترغيب والترهيب، فهي من جهة مؤمنة بولاء جميع اللاعبين وحرصهم على احراز اللقب، ومن جهة أخرى تلوّح بـ «عصا» العقوبات القاسية وصولاً الى شطب اللاعبين في حال تقاعسوا في المباراتين الأخيرتين. والمريح أن جميع المحاولات التي تبذل من قبل أطراف خارجية تحاول التشويش على اللاعبين عبر تقديم عروض لهم والإيعاز بعدم ضرورة الاستبسال لاحراز اللقب مقابل عقود أخرى، أصبت مكشوفة لدى الادارة وبأرقام الهواتف التي ترسل من خلالها الرسائل، وهو دليل على وعي اللاعبين أهمية المرحلة. فهم يعرفون تماماً ألّا تاريخ ولا جمهور النجمة سيرحمان من يتقاعس ولا يقوم بواجبه، ما قد يؤدي الى ضياع لقب أصبح قريباً جداً من الخزائن النجماوية.
في المباراة الثالثة، يلتقي العهد والأنصار في محاولة أخيرة من العهداويين لابقاء الحظوظ الضئيلة باحراز اللقب، في حين أن الأنصار سيسعى الى استعادة توازنه رغم غياب قلبي الدفاع البرازيلي راموس الموقوف والذي غادر الى بلاده، وحسين سيد.
وتستكمل المرحلة الأحد بإقامة مباريات منطقة الهبوط الثلاث، حيث يلعب المبرة مع ضيفه طرابلس على ملعب العهد، والسلام زغرتا مع مضيفه التضامن صور والاجتماعي مع الإخاء الأهلي عاليه في طرابلس وهي مباراة هامشية بعد هبوط الاجتماعي في المرحلة الماضية.
ويغيب عن السلام زغرتا لاعبوه ديا ساندجيري وعلاء حمية بداعي الإيقاف، ويحتاج الفريق الشمالي لنقاط المباراة لتأمين بقائه أو انتظار نتيجة المبرة وطرابلس لمعرفة شكل الترتيب بعد نهاية الأسبوع الواحد والعشرين. وتقام المباريات الثلاث عند الساعة 15.30.




الراسينغ واللعب النظيف

قررت لجنة كرة القدم في نادي الراسينغ تجديد الثقة الكاملة  بالمدرب التشيكي ليبور بالا وباللاعبين. - تأكيد المنافسة الشريفة والطلب من الجهاز الفني حض اللاعبين على ضرورة اعتبار كل من المباراتين المتبقيتين في الدوري مع فريقي الصفاء والنجمة الشقيقين بمثابة مباراة نهائية وحاسمة. - تأكيد تطبيق القانون الداخلي على اللاعبين ومضاعفة العقوبات في حال عدم الالتزام بالانضباط، والتقيّد بتعليمات الجهاز الفني وعدم التسبب بنيل البطاقات غير المبررة. - رصد مكافأة مالية للمباراتين امام الصفاء والنجمة في حال الفوز بهما.