ستكون بداية نهائي «الروعة» بين الرياضي والحكمة من المنارة. ويأمل عشاق اللعبة البرتقالية أن تنتهي السلسلة في المنارة أيضاً في 9 حزيران، موعد المباراة السابعة بين الفريقين. فكل من يحب كرة السلة يرغب في أن يشاهد الفريقين الأقوى في البطولة، وهما يتصارعان في سبع جولات يتوّج بعدها الفائز بلقب عودة البريق إلى كرة السلة.
هو نهائي استثنائي في جميع المقاييس. فهو يجمع عملاقي كرة السلة اللبنانية، الرياضي والحكمة، في سلسلة تعتمد للمرة الأولى وسط إجراءات استثنائية يعتمدها الاتحاد لتأكيد شفافيته بهدف فوز الفريق الذي يستحق في الملعب، لا في المكاتب.
على الصعيد الفني، تسقط جميع الحسابات والتحليلات حين يلتقي الرياضي والحكمة. صحيح أن لكل فريق نقاط قوته وضعفه، لكن في لقاءات القمة والدربي بين «الأخضر والأصفر» يقف الجميع مترقباً ما ستشهده الدقائق الأربعون من كل مباراة. معسكر غزير أنهى استعداداته قبل التوجه إلى ملعب المنارة حيث سيكون الرياضي بانتظار غريمه اللدود، بعد أن وضع جهازه الفني اللمسات الأخيرة على التشكيلة المعتادة.
على الصعيد الإداري، أنهى اتحاد اللعبة جميع الترتيبات لإخراج النهائي بأبهى صورة. فقد عقدت اللجنة الإدارية اجتماعاً خصص في معظمه للنهائي، حيث اتُّخذت سلسلة قرارات تنظيمية. وسبق انعقاد اجتماع اللجنة الإدارية لقاء في مقر الاتحاد ترأسه رئيس الاتحاد وليد نصّار وحضره نوابه فارس المدوّر ونادر بسمة ونزار الرواس والمحاسب جورج صابونجيان وعضو الاتحاد رامي فوّاز، ورئيس نادي الحكمة نديم حكيم وأعضاء في اللجنة الإدارية للحكمة، وعضو اللجنة الإدارية للنادي الرياضي تمّام جارودي وعدد من أركان النادي ومسؤولي رابطتي جمهوري ناديي الحكمة والرياضي، حيث جرت الموافقة على كافة الترتيبات المتعلقة بنهائي بطولة لبنان، من الأمور التنظيمية وعملية ضبط الجمهور والمنصة الرسمية وعملية دخول جمهور النادي المضيف إلى ما هنالك من أمور تتعلق بالنهائي الكبير.
إعلامياً، لا يمكن أن تشهد اللعبة نهائياً بهذا الحجم والنوعية، ولا يستطيع مشاهدته الجمهور اللبناني الكبير الموجود خارج لبنان. فالمباراة ستكون منقولة على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال أرضياً كما جرت العادة هذا الموسم. لكن الجديد هو انتقال اللعبة إلى الساحة الفضائية، حيث أثمرت المفاوضات الاتحادية مع قناة دبي الرياضية توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد اللبناني والقناة الإماراتية لنقل وقائع نهائي بطولة لبنان لموسم 2013-2014 فضائياً، وكذلك لموسمي 2014-2015 و2015- 2016، على أن يُصار إلى توقيع الاتفاق النهائي قريباً. كذلك ستنقل محطة «أل دي. سي» التابعة للمؤسسة اللبنانية للإرسال وقائع النهائي.
لكن البارز كان ما قرره الاتحاد بالإجماع وبالتشاور مع الناديين المعنيين، تشكيل لجنة استشارية مؤلفة من اللاعبين الدوليين السابقين غازي بستاني وياسر الحاج تنحصر مهمتها في تقويم مباريات السلسلة النهائية من جميع النواحي لتؤخذ في الاعتبار للمباريات المقبلة ولبطولة الموسم المقبل. وكُلّف الأمين العام غسان فارس الإشراف على آلية تعيين الحكام للمباريات النهائية.
تشكيل لجنة من هذا النوع يحصل للمرة الأولى، ويهدف منه الاتحاد إلى تأكيد شفافيته عبر إسناد مهمة استشارية إلى لاعبين سابقين يُعَدّان من أفضل ما أنجبته السلة اللبنانية، سواء على الصعيد الفني أو الأخلاقي. وستكون مهمة الثنائي بستاني - الحاج مراقبة كل ما يحصل في المباريات على صعيد الملعب والجمهور والأمور التنظيمية، ووضع تقرير بعد كل مباراة يتضمن الملاحظات التي سيقوم الاتحاد بمعالجتها في المباراة التي تليها.
وستكون إدارتا الرياضي والحكمة أمام مهمة تتعلق بضبط القاعدة الجماهيرية. صحيح أن المباريات ستكون بحضور جمهور صاحب الأرض فقط، لكن هذا لا يعني أن الأمور قد لا تفلت، نظراً إلى حساسية المباريات. إلا أن ما هو مريح أن تجربة رابطتي الجمهورين كانت ناجحة خلال الموسم، وخصوصاً من جانب الرياضي الذي نجحت إدارته في الحد من الأمور السيئة التي كانت تحصل على المدرجات سابقاً.
من جهة أخرى، استقبل وزير الشباب والرياضة، العميد عبد المطلب حناوي، وفد الاتحاد، حيث بُحث إسهام الوزارة ودعم الاتحاد، وخصوصاً المنتخبات الوطنية. وعرض الوفد نشاطات الاتحاد والروزنامة المستقبلية، ودُعي الوزير إلى حضور المباريات النهائية.