حضرت أزمة كرة السلة اللبنانية وما شهدته في الفترة الأخيرة بقوة، الى جانب الحديث عن ضرورة وضع تشريعات رياضية في حفل العشاء السنوي الذي أقامته لجنة الرياضة في «التيار الوطني الحر» في مطعم «لوس»، بحضور شخصيات سياسية ورياضية واجتماعية. فرئيس لجنة الرياضة في التيار جهاد سلامة تحدث عن التشريع والشغب «نتوّجه الى كل المسؤولين النيابيين والحكوميين والاولمبيين والاداريين، لنقول ان التشريع الرياضي حاجة أساسية ورادعة لكل من يجرؤ على مخالفة الأنظمة ليلقى العقاب المناسب.
ويجب ان يكون الرياضي على ارض الملعب رياضياً، بعيداً من السياسة والحساسية الحزبية والطائفية، وهو ما تحرّمه الشرعة الأولمبية. والمطلوب ورشة عمل على هذا الصعيد حتى لا يتكرر ما نراه». وأضاف «ما تشهده الملاعب الرياضية من احداث ومشاكل في عدد من الألعاب مرفوض جملة وتفصيلاً»، موجها كلامه ايضا إلى المسؤولين الرياضيين في الاحزاب السياسية المختلفة عن ضرورة عدم الانجرار وراء المواقف السياسية لوزراء ونواب هذه الاحزاب وادخالها في الشق الرياضي.
بدوره تحدث أمين سر تكتّل الاصلاح والتغيير النائب إبراهيم كنعان باسم العماد عون قائلا «نقف اليوم بين اهل الرياضة، الذين هم أهل التعددية والتنوّع وقبول الآخر، وعلى كل واحد منكم ان يجسّد ذلك من موقعه ومن ايمانه بوطنه، وباللعبة الرياضية وبالخيار السياسي الذي يحمله.
أشكر لجنة الرياضة في التيار ورئيسها جهاد سلامة، الذي له رصيد كبير نعتز به نحن وكل من يتعاطى الشأن الرياضي، ونقول نعم نريد تشريعات رياضية، لكنها غير كافية وحدها. فالمطلوب الا يكون الشواذ قاعدة، في كل مكان، وفي رياضة خرّجت ابطالاً على المستويين الفردي والجماعي، وعليها ان تتخطى أي سقطة تمر بها من خلال تكريس ثقافة الديموقراطية واحترام التعددية والقانون. من هنا، علينا ان نعزز ثقافة التزام القوانين، وعلى اهل الرياضة ان يكونوا القدوة على هذا الصعيد».
كانت هناك أيضاً كلمة لعرّيفة الحفل أمينة سر لجنة الرياضة دينا نصر، التي تحدثت عن تبني لجنة الرياضة لشعار «الرياضة صحة، الرياضة صح»، وهذا الشعار «ليس مجرد أحرف، بل قناعة مارستها لجنة الرياضة، وتكلمت عن الثقافة الأولمبية وضرورة التعاون من أهل الرياضة مع وزارة الشباب والرياضة لتحسين الوضع الرياضي، ودعم المواهب الرياضة الفردية، التي تدافع عن العلم اللبناني في المحافل الرياضية». وأتبعت كلمتها بفيلم وثائقي عن نشاطات اللجنة خلال العام الماضي.
(الأخبار)