قد لا يتخطى عدد المهاجمين المميزين في عالم كرة القدم أصابع اليد الواحدة، لكن اللافت انه في الفترة الاخيرة كشفت الارقام والمبالغ المرصودة من خلال اهتمام الاندية الأوروبية، أن جزءاً كبيراً من هؤلاء المهاجمين موجود في الدوري الالماني.
وبطبيعة الحال لطالما لعبت "البوندسليغا" دوراً اساسياً في تصدير المهاجمين النجوم الى البطولات الاوروبية الوطنية الاخرى، التي تنعّمت بمواهبهم وأهدافهم. لكن النقطة الابرز انه في كل مرة ذهب فيها نجماً تمكنت الاندية الالمانية من تعويضه بنجمٍ آخر ظهر اكثر كفاءة وقدرة تهديفية. لذا باتت ملاعب "البوندسليغا" قبلةً لأنظار الكشافين الباحثين عن افضل المهاجمين لضمّهم الى انديتهم، بعدما قام الكشافون الألمان بالعمل المثالي باستقدامهم هؤلاء المهاجمين الى المانيا ليغنوا ملاعبها، في بطولة هجومية تحفل اسبوعياً بالمباريات المليئة بالاهداف.
ومما لا شك فيه ان النزعة الهجومية للاندية الالمانية، والإقبال الجماهيري الكبير على المباريات، جعل افضل المهاجمين الموهوبين يتمنون المرور في "البوندسليغا"، لكن اغراءات اندية اسبانيا وانكلترا تحديداً تجعل من بقائهم مهمة صعبة بالنسبة الى انديتهم، وخصوصاً مع تألقهم المتواصل في الموسم الجديد.

النزعة الهجومية للأندية الألمانية قدّمت أفضل المهاجمين

ولا يخفى من خلال الكلام المتداول في سوق الانتقالات وما شهده الموسم الاوروبي قبل انتصافه، بأن كوكبة من افضل مهاجمي العالم موجودون في "البوندسليغا".
وتأتي الارقام المالية المعروضة لضمّ هؤلاء لتعطي دلالة واضحة على اهميتهم. وعلى رأس المطلوبين المميزين مهاجم بوروسيا دورتموند الغابوني بيار – إيميريك أوباميانغ، الذي يتصدر ترتيب هدافي الدوري الالماني بـ 18 هدفاً. سعر افضل لاعب افريقي لسنة 2015 آخذ في الارتفاع، فهو اذ وصل الى دورتموند قادماً من سانت إتيان في صيف 2013 مقابل 13 مليون يورو، وصل سعره قبل سنة تحديداً الى 35 مليون يورو. لكن الكلام الاخير للفريق الاصفر والاسود بأن سعر أوباميانغ يساوى الـ 100 مليون، رغم ان هذا الرقم قد يبدو غير كافٍ للاستغناء عنه.
لكن الاكيد ان شريكه في صدارة الهدافين اي البولوني روبرت ليفاندوفسكي، قد لامس الرقم الوارد اعلاه، وهو يستحقه من دون شك. الكلام عن تعاقد ريال مدريد الاسباني معه مقابل 82 مليون يورو، يعكس تماماً مدى قيمته الكبيرة في سوق الانتقالات، وهو الذي سحر العالم بخمسة اهداف في 9 دقائق بعد دخوله بديلاً في المباراة امام فولسبورغ في وقتٍ سابق من الموسم الحالي. هو بمثابة ورقة اليانصيب بالنسبة الى بايرن كونه خطفه من دورتموند من دون اي مقابل ليصل سعره مع مطلع السنة الجديدة الى 70 مليون يورو بعدما كان 50 مليوناً قبل سنة تماماً.
وليس بعيداً من بايرن يمكن التأكد بأن "البوندسليغا" تضم افضل المهاجمين في العالم، اذ بغض النظر عن اهدافه الـ 15 في الدوري حتى الآن، فإن توماس مولر هو اكثر من مهاجمٍ بالنسبة الى اي فريق. وهذه النقطة رآه فيها مانشستر يونايتد الانكليزي الذي كان مستعداً لضرب كل الارقام القياسية وتخطي الـ 100 مليون من اجل الحصول على توقيعه. "المدفعجي" الموهوب يفعل كل شيء على ارض الملعب. يركض مدافعاً، ويصنع الاهداف ويسجلها، ليكون من طينة نادرة، لا بل ان اسلوب لعبه فريدٌ من نوعه فلا يمكن تشبيهه بأحد على الاطلاق. لذا ليس مستغرباً ان تكون قيمته التقديرية في السوق اعلى من "ليفا" وتبلغ 75 مليون يورو.
رابع هدافي "البوندسليغا" هو من يمكن ان يكون الاكثر اذية داخل منطقة الجزاء. هو "المظلوم" خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو". هذا المكسيكي الذي ادار له مانشستر يونايتد وريال مدريد ظهريهما بشكلٍ مستغرب، يملك فعالية رهيبة، اذ نادراً ما مرّت مباراة هذا الموسم مع فريقه الجديد باير ليفركوزن من دون ان يصيب فيها الشباك، فعاد بقوة الى السوق بسعرٍ يقارب الـ 35 مليون يورو.
"البوندسليغا" ارض المهاجمين، وهي أيضاً ارض الطامعين بغنائم لا يمكن تقدير قيمتها الفعلية إلا عند اهتزاز الشباك.




برنامج الدوري الألماني والفرنسي

ألمانيا (المرحلة 19)
- الجمعة:
ماينتس - بوروسيا مونشنغلادباخ (21,30)
- السبت:
بوروسيا دورتموند - إينغولشتات (16,30)
فيردر بريمن - هيرتا برلين (16,30)
باير ليفركوزن - هانوفر (16,30)
أوغسبورغ - أينتراخت فرانكفورت (16,30)
دارمشتات - شالكه (16,30)
شتوتغارت - هامبورغ (19,30)
- الأحد:
فولسبورغ - كولن (16,30)
بايرن ميونيخ - هوفنهايم (18,30)

فرنسا (المرحلة 23)
- الجمعة:
مرسيليا - ليل (21,30)
- السبت:
انجيه - موناكو (18,00)
تروا - نانت (21,00)
لوريان - ريمس (21,00)
باستيا - ليون (21,00)
تولوز - غانغان (21,00)
غازيليك أجاكسيو - مونبلييه (21,00)
- الأحد:
كاين - نيس (15,00)
بوردو - رين (18,00)
سانت اتيان - باريس سان جيرمان (22,00)