صحيحٌ ان لبنان لم يتأهل الى المونديال، لكنه موجود فيه ولو على نحو غير مباشر. ميغيل ليّون اللاعب الاساسي في صفوف المنتخب المكسيكي هو من اصول لبنانية. هذا الامر ذكرته وسائل اعلام مختلفة واكدته امس وكالة الصحافة الفرنسية.ليّون الذي لعب في اول مباراتين للمكسيك في المونديال الحالي، هو بحسب «أ ف ب» من قرية بيت ملات العكارية، وقد ولد في المكسيك في 25 حزيران 1988، وخاض اول مباراة دولية له مع منتخبها في الكأس الذهبية عام 2013، ليتحوّل لاعباً اساسياً في تشكيلة المدرب ميغيل هيريرا.

ولا يبدو مفاجئاً ان يكون لاعب لبناني الاصل في صفوف منتخب المكسيك، التي هاجر اليها اللبنانيون منذ زمن بعيد. وينتظر ايضاً ان نرى لاعبا لبنانيا آخر في المنتخب المكسيكي مستقبلاً، وهو مهاجم كروز أزول خيرونيمو أميوني، الذي تعود جذوره الى بلدة أميون الشمالية. وهذا اللاعب ايضاً دافع عن الوان المنتخب المكسيكي الاولمبي في 11 مباراة، سجل خلالها 4 اهداف.
علماً ان الاتحاد اللبناني لكرة القدم حاول استقطاب أميوني للدفاع عن الوان لبنان، بعدما ابدى حماسته لهذا الموضوع، الا انه كان من الصعب ايجاد اوراق ثبوتية لاصدار جواز سفر له، اذ إن والده وجده ولدا في المكسيك.
وبانتظار ان يشقّ أميوني طريقه الى المنتخب الاول، تتركز الانظار على ليّون اليوم، وخصوصاً انه يقدّم اداءً طيباً في صفوف «إل تري»، وهذا ما بدا جليّاً في المباراة امام البرازيل، وخصوصاً عندما تصدى لكرة سددها نيمار بيسراه، ووقف ليّون بحركة ذكية على مسارها قبل ان تذهب الى شباك الحارس المتألق غييرمو أوتشوا.
وينتظر ان تنهال العروض الاوروبية على اللبناني الاصل، الذي يتمتع بسرعة لافتة ومهارات مميزة.