أطلقت اتحادات الأرجنتين وتشيلي وأوروغواي وباراغواي، ملفها الرسمي المشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 2030، تكريماً لذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو.
وقال رئيس اتحاد أميركا الجنوبية «كونميبول» الباراغوياني أليخاندرو دومينغيس: «نحن مقتنعون بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ملتزم بتكريم ذكرى أولئك الذين نظّموا النسخة الأولى من كأس العالم».

ويأتي التحدي الرئيسي لدول قارة أميركا الجنوبية من ملف مشترك من إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا التي تحظى بدعم الاتحاد الأوروبي للعبة.

يضاف إلى ذلك الحديث عن سعي السعودية إلى استضافة نهائيات كأس العالم 2030، علماً أن السعودية أشارت إلى أن الملف لم يُطرح بعد، وقال وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل إن «كل شيء ممكن».

وتوّج المنتخب الأوروغواياني على أرضه في مونتيفيديو بلقب النسخة الأولى من كأس العالم بفوزه على نظيره الأرجنتيني 4-2 في مونديال 1930 الذي شهد مشاركة 13 منتخباً.

وتُوّجت الأرجنتين للمرة الثالثة في تاريخها بعد فوزها باللقب العالمي على حساب فرنسا بركلات الترجيح في نهائي مونديال قطر 2022.

وتستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا كأس العالم المقبلة في عام 2026، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها 48 منتخباً، مقابل 32 سابقاً.