افتتح الجيش اللبناني بطولة العالم العسكرية للعدو الريفي بنسختها الـ 56 التي ستتنافس فيها 13 دولة هي: الأردن، الجزائر، إيران، البرازيل، الإكوادور، تونس، فرنسا، المغرب، بولونيا، الإمارات العربية المتحدة، كندا، هولندا ولبنان.
الحفل الذي أقيم في قاعة المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري الجامعي في الحدث، حضره إلى ممثل راعي البطولة العماد جان قهوجي العميد الركن علي حمود نائب رئيس الأركان للعمليات، وممثل وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي، داوود رمال، وسفراء الدول المشاركة وممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، العميد فادي الخواجة، وممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العميد فؤاد خوري، وممثل رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، نديم زين الدين، إضافةً إلى أمين ورئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة، قائد المركز العالي للرياضة العسكرية العميد الركن أسد الهاشم، وممثل المجلس الدولي للرياضة العسكرية عيسى ديالو، والأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية العميد المتقاعد حسان رستم، ورؤساء اتحادات رياضية وضباط وعسكريون يمثلون مختلف القطع والوحدات العسكرية.
وقدّم الحفل مدير البطولة العميد جورج الهدّ، وعضو اللجنة الإعلامية حسان محيي الدين، وتولّت الترجمة رشا أبو غزالة، ثم أداء النشيد الوطني اللبناني ونشيد المجلس الدولي للرياضة العسكرية عزفتهما موسيقى الجيش بقيادة النقيب نديم الأسطا، وعرض الفرق المشاركة، ثم رفع أعلام لبنان والمجلس الدولي والبطولة من قبل العميد الركن حمود وعيسى ديالو، والعميد الهاشم الذي ألقى كلمة بالمناسبة اعتبر فيها أنه لشرف عظيم استضافة بطولة دولية على أرض لبنان بلد التنوع والانفتاح، و«أن رسالتنا رسالة سلام ومحبة وأخوّة عبر الرياضة». كما رحّب بالمشاركين في كنف الجيش اللبناني بقيادة العماد جان قهوجي، راعي البطولة، إيماناً منه برسالة الرياضة والتأكيد على أواصر التعاون مع الجيوش العالمية.
وفي كلمته، نقل ممثل المجلس الدولي للرياضة العسكرية عيسى ديالو تحيات رئيس المجلس إلى المشاركين في البطولة، وشكر للجنة العليا المنظمة للبطولة جهودها، مؤكداً أهمية الرياضة العسكرية. وأشار إلى أنه في الألفية الثالثة «تلعب الرياضة دور المحفز في مجتمعنا، واللغة الرياضية هي الوحيدة التي يفهمها الجميع والقادرة على توحيد الجنسيات والسياسات والديانات والثقافات». وختم لافتاً إلى أن المجلس أدرج في روزنامته 18 بطولة عالمية عام 2014، والأبرز سيكون عام 2015 وهي بطولة الألعاب العسكرية السادسة في كوريا الجنوبية.
بعدها، أعلن ممثل العماد قهوجي العميد حمود افتتاح البطولة التي ستقام منافساتها اليوم على ملاعب نادي الغولف اللبناني في الجناح، حيث يمكن لكل دولة أن تشارك عبر فريق أو على المستوى الفردي.
وهنا البرنامج:
- سباق الرجال لمسافة 12 كلم (الساعة 8.30 صباحاً)
- سباق السيدات القصير لمسافة 5 كلم (9.30)
- سباق الرجال القصير لمسافة 5 كلم (10.00).