كما كان متوقعاً، تمكن ثنائي فريق فولسفاغن، من السيطرة على صدارة رالي أوستراليا، وهو المرحلة العاشرة من بطولة العالم للراليات، فأزاح الفرنسي سيباستيان أوجييه بطل العالم والفنلندي ياري ــ ماتي لاتفالا، البريطاني كريس ميك سائق «سيتروين» عن المركز الأول الذي احتله في المراحل الأولى فقط.


واستفاد ميك في المرحلتين الأولى والثالثة من موقعه على لائحة الانطلاق (الثامن) ومن انزلاقات المسار التي عكّرت صفو أوجييه ولاتفالا، لكن الأخيرين سيطرا على فترة بعد الظهر، رغم المرور على مسار مماثل في المراحل الرابعة والخامسة والسادسة حيث أصبحت الأرض أقل خطورة. وأنهى أوجييه السباق بفوزٍ في المرحلتين السابعة والثامنة الاستعراضيتين في «كوفس هاربور»، ما سمح له بتصدر الترتيب العام بفارق أربعة أعشار من الثانية عن مطارده لاتفالا.
وخسر البلجيكي تيري نويفيل سائق «هيونداي» المتوّج بالمرحلة الماضية في ألمانيا، حوالى دقيقتين بسبب كسر في جهاز تعليقه في المرحلة الخامسة فأجبر على التراجع في الترتيب.
وتتصدر فولسفاغن ترتيب الصانعين مع 305 نقاط، مقابل 138 لسيتروين و131 لهيونداي. وفي حال حفاظها على فارق 129 نقطة مع سيتروين قبل ثلاث مراحل على نهاية الموسم، ستحرز فولسفاغن اللقب.
أما لدى السائقين، فينحصر الصراع بين أوجييه (187 نقطة) ولاتفالا (143) الذي يبتعد بفارق مريح عن النروجي أندرياس ميكلسن سائق «فولسفاغن موتورسبورت 2» (110).
من جهتهما، احتل السائقان العربيان، السعودي يزيد الراجحي والقطري ناصر العطية المشاركان في بطولة «دبليو آر سي 2» المركزين الثاني عشر والثالث عشر على التوالي في الترتيب العام بفارق 2.58 د و3.05 دقائق على التوالي عن المتصدر.
وهنا ترتيب السائقين الخمسة الأوائل:
1- أوجييه (فولسفاغن) 58.05.8 دقيقة
2- لاتفالا (فولسفاغن) بفارق 0.4 ثانية
3- ميكلسن (فولسفاغن) بفارق 3.5 ثوان
4- ميك (سيتروين) بفارق 4.1 ثوان
5- الفنلندي ميكو هيرفونن (فورد فييستا) بفارق 7.9 ثوان.