تقاسم سائقا فريق مرسيدس الألماني نيكو روزبرغ والبريطاني لويس هاميلتون السيطرة على التجارب الحرة لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1.
في الجولة الأولى، سجل روزبرغ الذي فشل في إكمال السباق الماضي في سنغافورة افضل توقيت على حلبة سوزوكا وقدره 1.35.461 د، متفوّقاً على هاميلتون متصدر الترتيب العام بفارق 0.151 ثانية فقط. وجاء سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو ثالثاً بفارق 0.567 ث، بينما أنهى بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل) الجولة في المركز التاسع.
وشهدت هذه الجولة مشاركة الهولندي اليافع ماكس فيرشتابن، أصغر سائق يشارك في الفورمولا 1، وهو حل في المركز الثاني عشر على متن سيارة تورو روسو.
وانقلبت الأمور في الجولة الثانية، حيث سجل هاميلتون أسرع زمنٍ وقدره 1.35.078 د، متقدّماً على روزبرغ بفارق 0.240 ث، بينما حلّ سائق ويليامس الفنلندي فالتيري بوتاس ثالثاً.
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة الثامنة صباحاً، والسباق غداً الساعة التاسعة صباحاً.

وأشارت مصادر عدة من اليابان الى أن علاقة ألونسو مع فيراري ستنتهي في أواخر الموسم الحالي، وذلك بعدما فشل الفريق الإيطالي في منح بطل العالم السابق سيارة قادرة على المنافسة. وذكرت بعض المصادر المطلعة أن ألونسو ضاق ذرعاً من عدم قدرة الفريق على منحه سيارة قادرة على إعادته الى منصة التتويج وقيادته الى اللقب العالمي الثالث الذي لا يزال ينتظره منذ 2006.