سيترك مدرب منتخب اسبانيا لكرة القدم فيسنتي دل بوسكي منصبه بعد كأس اوروبا التي تستضيفها فرنسا عام 2016.دل بوسكي (63 عاماً) الذي قاد المنتخب الاسباني الى احراز كأس العالم عام 2010 في جنوب افريقيا وكأس اوروبا 2012 التي استضافتها بولونيا واوكرانيا، قال في تصريحات صحافية نشرت أمس: «في الحياة، لا يستطيع المرء ان يكون واثقاً من كل شيء، لكن نيتي هي الاستمرار حتى كأس اوروبا 2016 في فرنسا وسأرحل بعد ذلك».
وأضاف مدرب ريال مدريد السابق: «الاتحاد (الاسباني) يحتاج إلى اعداد عملية انتقالية ذكية وسلسة (لإيجاد خلف له)، لكنني سأبقى قريباً من كرة القدم ومن الاتحاد».
وخاب دل بوسكي مع «لا فوريا روخا» أخيراً، حيث فشل في عبور الدور الأول في مونديال 2014 في البرازيل وفقد اللقب، وهو الذي صنع شهرته كمدرب في الفترة التي اشرف فيها على ريال مدريد بين 1999 و2003 حيث قاده الى احراز بطولة الدوري مرتين ودوري ابطال اوروبا مرتين ايضا.

وبعد موسم غير مثمر مع بشيكطاش التركي، خلف دل بوسكي مواطنه الراحل لويس اراغونيس الذي قاد اسبانيا الى احراز اول لقب كبير في تاريخها بتتويجها بكأس اوروبا عام 2008 واستقال من منصبه بعدها مباشرة.
ووضع دل بوسكي اسبانيا في المركز الاول على لائحة التصنيف العالمي الذي يصدره شهرياً الاتحاد الدولي «الفيفا» بعد التتويج في 3 بطولات كبيرة (كأس اوروبا 2008 مع اراغونيس وكأس العالم 2010 وكأس اوروبا مجدداً 2012).
لكن كل هذه الأمجاد سقطت فجأة بعدما تعرض المدرب لانتقادات شديدة على خلفية النتائج التي حققتها اسبانيا في المونديال الأخير حيث منيت بخسارتين ثقيلتين امام هولندا (1-5) وتشيلي (0-2) قبل ان تفوز على اوستراليا 3-0 وتودّع العرس العالمي.
من جهةٍ اخرى، ترك الألماني بيرتي فوغتس منصبه مدرباً لمنتخب اذربيجان.
وأوضحت تقارير صحافية أن فوغتس أبلغ رئيس الاتحاد الأذري روفناغ عبداللاييف بقراره ترك منصبه، معللاًً ذلك بعدم قدرته على الاستمرار في ظل الظروف القائمة.
وكان فوغتس (67 عاماً) قد قاد منتخب بلاده الى احراز كأس اوروبا 1996، وساهم كلاعب في احراز المانيا الغربية مونديال 1974 الذي استضافته. ويتهم فوغتس الذي تولى مهمة الإشراف على المنتخب الأذري في 2008، لاعبيه بالتراخي البدني والافتقار الى الشخصية في المباريات التي خاضوها أخيراً، وخصوصاً في تصفيات كأس اوروبا التي تستضيف فرنسا نهائياتها عام 2016، حيث تحتل أذربيجان المركز الأخير في المجموعة الثامنة من دون نقاط بعدما منيت بثلاث هزائم متتالية، اثقلها امام كرواتيا 0-6 الاثنين الماضي.