لم يكن مفاجئاً أن يحجز بوروسيا دورتموند مقعده في نصف نهائي كأس ألمانيا لكرة القدم ولو أن مباراته في ربع النهائي كانت خارج ملعبه أمام شتوتغارت، حيث حسم فريق المدرب توماس توشيل الموقعة بثلاثة أهداف لواحد ليواصل مشواره الناجح في البطولة.
التأهل المتوقع لدورتموند مردّه إلى استعادة الفريق قوته منذ بداية هذا الموسم رغم حقبته الجديدة مع توشيل بعد رحيل يورغن كلوب إذ إنه مني بخيبة كبيرة في الموسم السابق وفشل حتى في التأهل للمشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا باحتلاله المركز السابع في ترتيب "البوندسليغا".

يتوقع أن يسلك العديد من النجوم طريق الخروج من دورتموند في نهاية الموسم

هذا الموسم إذاً عاد الفريق إلى موقعه الطبيعي باحتلاله المركز الثاني في الدوري المحلي خلف بايرن ميونيخ وبلوغه نصف نهائي مسابقة الكأس ودور الـ 32 في مسابقة "يوروبا ليغ"، أي إن الفريق يسير وفق الخطة المرسومة للموسم الحالي، إذ على صعيد "البوندسليغا" فإن الهدف الرئيسي لتوشيل هو الوصافة والعودة إلى دوري أبطال أوروبا وهذا ما هو حاصل حالياً، حيث يتجه دورتموند لحسم هذا الموقع بتقدمه بفارق 10 نقاط عن هيرتا برلين الثالث مع التسليم بصعوبة منافسة البافاري. وقد أكد توشيل قبل فترة أن "بايرن فوق الجميع" وبالفعل فإنه تجرع أمامه هزيمة قاسية 1-5 ذهاباً. أما الطموح المشروع لدورتموند، فهو تحقيق لقب الكأس والمنافسة على لقب "يوروبا ليغ".
كل هذا جيد للموسم الحالي، لكن ماذا عن التالي؟ في حقيقة الأمر يمكن القول من الآن إن الموسم المقبل لا يبدو مطمئناً لجماهير ملعب "سيغنال إيدونا بارك" المعروفة بتعلقها الشديد بفريقها، إذ ليس خافياً أن دورتموند هو مطمع الفرق الكبرى في أوروبا التي لن تقبل الإنتظار أكثر من الموسم الحالي للإنقضاض على أبرز نجوم الفريق للتوقيع معهم. ولعل إشارات عديدة تذهب في هذا الإتجاه وفي مقدمها حضور البرتغالي جوزيه مورينيو، المدرب المتوقع لمانشستر يونايتد الإنكليزي في الموسم المقبل، مباراة دورتموند وهيرتا برلين في ملعب "أولمبيا شتاديون" لمراقبة نجوم الفريق الأصفر.
إذ ما هو متوقع أن يسلك العديد من اللاعبين طريق الخروج من دورتموند بدءاً من هداف الفريق الغابوني بيار – إيميريك أوباميانغ، الذي خطف الأضواء في الموسم الحالي والذي يرغب أكثر من طرف بالحصول على توقيعه في الصيف المقبل، وهذا ما ينطبق أيضاً على النجم ماركو رويس، الذي من الممكن أن يلحق بكلوب إلى ليفربول ونجم الوسط إيكاي غوندوغان المطلوب في إنكلترا وإسبانيا وإيطاليا ونجم الدفاع ماتس هاميلس الذي لم يؤكد بقاءه في صفوف دورتموند في الموسم المقبل.
الحديث عن هؤلاء النجوم يبدو جدياً وهم مرشحون بقوة لمغادرة ملعب "سيغنال إيدونا بارك"، وهذا ما سيضع النادي أمام تحدٍّ حقيقي لتعويض هذه الأسماء ويجبر الإدارة على تخصيص الأموال التي سيحصل عليها دورتموند من هذه الصفقات لإبرام تعاقدات كبيرة.
وبالفعل فإن الحديث بدأ يتردد حول بعض الأسماء مثل الجزائري رياض محرز والفرنسي حاتم بن عرفة وغيرهما، إذ يتوقع أن تكون تعاقدات توشيل على مستوى عال يليق بالمكانة التي وصل إليها دورتموند في السنوات الأخيرة. مكانة لن يرضى بالتأكيد جمهور الـ "إيدونا بارك" أن يحيد عنها دورتموند قيد أنملة مهما كان حجم النجوم المغادرين والتغييرات المتوقعة في الفريق.




نتائج الكؤوس الأوروبية الوطنية


كأس إنكلترا (إياب دور الـ 32)

وست هام يونايتد - ليفربول 2-1 بعد التمديد (0-0 ذهاباً)
ميكايل أنطونيو (45) والإيطالي أنجلو أوغبونا (120) لوست هام، والبرازيلي فيليبي كوتينيو (48) لليفربول.

كأس إسبانيا (إياب نصف النهائي)

فالنسيا – برشلونة 1-1 (0-7 ذهاباً)
ألفارو نيغريدو (39) لفالنسيا، وويلفريد كابتوم (84) لبرشلونة.


- الخميس:
سيلتا فيغو – إشبيلية (0-4)

كأس ألمانيا (ربع النهائي)

بوخوم - بايرن ميونيخ 0-3
البولوني روبرت ليفاندوفسكي (39 و90) والإسباني ثياغو ألكانتارا (61).

شتوتغارت - بوروسيا دورتموند 1-3
باير ليفركوزن - فيردر بريمن 1-3
هايدنهايم - هيرتا برلين 2-3


كأس فرنسا (دور الـ 16)
باريس سان جيرمان – ليون 3-0
السويدي زلاتان إبراهيموفيتش (63 و67) والأوروغوياني إيدينسون كافاني (75).

سوشو - موناكو 2-1
سان مالو - أجاكسيو 1-2
غرانفياز - بورغ بيروناس 1-0 بعد التمديد
بوردو - نانت 3-4 بعد التمديد
تروا - سانت اتيان 1-2
سار أونيون – لوريان 0-4

- الخميس:
ترليساك - مرسيليا (22.00)