ينطلق الموسم الجديد في الدوري الاميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة فجر غدٍ، ويستمر الدور المنتظم حتى 15 نيسان المقبل، على ان تبدأ في 18 منه منافسات الادوار الاقصائية «بلاي أوف».

وتوّج سان انطونيو سبرز بطلاً في الموسم الماضي محرزاً لقبه الخامس في تاريخه بعد تفوّقه على ميامي هيت، وذلك بقيادة المدرب غريغ بوبوفيتش المشرف على الفريق منذ 18 عاماً، والذي جدد عقده معه لسنوات اضافية.

ويتسلح بوفوفيتش بلاعبين من الطراز الرفيع امثال تيم دانكن الذي فاز معه بالالقاب الخمسة، والفرنسي طوني باركر والارجنتيني مانو جينوبيلي اللذين شاركا في إحراز الالقاب الاربعة الاخيرة.
ويستمر دانكن في صفوف سان انطونيو في عامه الاخير من عقده معه، وهو سيبلغ الـ 39 مع بلوغ مرحلة «البلاي أوف»، وهو سبق ان نال جائزة افضل لاعب في الادوار النهائية ثلاث مرات، وافضل لاعب في الدوري مرتين.
في المقابل، قد يكون موسم الارجنتيني مانو جينوبيلي، الذي غاب عن بطولة العالم الاخيرة بسبب الاصابة، الاخير ايضاً مع سان انطونيو، بينما يخوض باركر (32 عاماً) موسمه الثالث عشر مع سبرز، وهو مدد عقده معه لسنوات اضافية من دون كشف تفاصيل العقد.
ويأمل ميامي هيت استعادة اللقب بعدما فقده امام سان انطونيو، الذي حال دون احرازه لقبه الرابع في تاريخه، والثالث على التوالي، لكن مهمته ستكون اصعب بعد رحيل نجمه ليبرون جيمس «الملك» اثر عودته المفاجئة الى فريقه السابق كليفلاند كافالييرز.
وقال جيمس: «اعرف ماذا يعني الفوز باللقب، لانه اصعب ما يمكن تحقيقه، لكن توقعاتي لا تزال مرتفعة، الا انني اكثر صبراً الآن عما كنت عليه قبل اربعة اعوام».
ويبحث لوس انجلس لايكرز عن موسمٍ مختلف بعدما تأثر كثيراً بغياب نجمه كوبي براينت عن معظم فترات الموسم الماضي بسبب الاصابات.
ويعود براينت الى صفوف فريقه باشراف المدرب الجديد للنادي بايرن سكوت لأربع سنوات مقابل 17 مليون دولار خلفاً لمايك دانتي الذي استقال من منصبه.
واحرز سكوت (53 عاماً) لقب الدوري ثلاث مرات لاعباً مع لايكرز في ثمانينات القرن الماضي، كما احترف 14 موسماً بينها 11 مع لايكرز، واصبح المدرب الـ 25 في تاريخ النادي.
وتقام ثلاث مباراة افتتاحاً: هيوستن روكتس - لوس أنجلس لايكرز، سان انطونيو سبرز - دالاس مافريكس، اورلاندو ماجيك - نيو اورليانز بيليكنز.