سيكون عشاق الفورمولا 1 مع نهاية موسم غير عادية في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 بعدما تمكن الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) من إحراز المركز الأول في جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة الثامنة عشرة قبل الأخيرة، على حلبة «انترلاغوش».


وتقدّم روزبرغ بثانية ونصف على زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام، وبفارق حوالى 42 ثانية على سائق وليامس البرازيلي فيليبي ماسا.
وهذا هو الفوز الخامس لروزبرغ هذا الموسم، مقابل 10 انتصارات لزميله هاميلتون، فقلّص الفارق بينهما في الترتيب العام الى 17 نقطة ليشعل المنافسة في الجولة الأخيرة في أبوظبي والتي ستكون نقاطها مضاعفة (50 نقطة للفائز).
ويكفي هاميلتون احتلال المركز الثاني (36 نقطة) في أبوظبي للتتويج باللقب العالمي الثاني بعد الأول عام 2008 مع ماكلارين مرسيدس، أما إذا حلّ ثالثاً (30 نقطة) فإن اللقب سيعود الى روزبرغ في حال تتويجه بلقب السباق.
وأنهى روزبرغ سباق البرازيل بزمن 1,30,02,55 ساعة، بمعدل سرعة وسطي بلغ 203,843 كلم في الساعة، متقدّماً على هاميلتون بفارق 1,457 ثانية، وماسا بفارق 41,031 ث.
وأكمل البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) والألماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل رينو) والإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) المراكز الستة الأولى.
وقال روزبرغ، الذي بدأ السباق من المركز الأول بعدما حقق أسرع لفة في كل جولات التجارب الحرة وفي التجارب التأهيلية: «كان سباقاً رائعاً»، وأضاف: «طيلة أيام السباق شعرت براحة كبيرة مع السيارة. كان بوسعي الضغط والسيطرة أمام لويس في السباق».
وتابع الألماني: «لم يحسم الأمر بعد. أحتاج فقط إلى الحفاظ على ما قمت به».
ودارت بين سائقي مرسيدس منافسة من طراز فريد في يوم مشمس، بينما كان الألماني نيكو هالكنبرغ، سائق فورس إينديا، هو الوحيد غيرهما الذي تصدر السباق أثناء فترات التوقف.
وحقق مرسيدس رقماً قياسياً جديداً في البطولة باحتكار المركزين الأول والثاني في 11 سباقاً خلال موسم واحد، كما بات يملك 30 ظهوراً لسائقيه على منصات التتويج في 2014 وهو أيضاً رقم قياسي، فضلاً عن أنه عادل الرقم القياسي الذي ظل بحوزة فيراري وماكلارين بالفوز في 15 سباقاً في موسم واحد؛ بينها الآن خمسة لروزبرغ مقابل عشرة لهاميلتون.
ويتصدر هاميلتون الترتيب العام للسائقين بـ 334 نقطة، أمام روزبرغ (317) والأوسترالي دانيال ريكياردو، سائق «ريد بُل» (214) وفيتيل (159) وألونسو (157).
ويتصدر مرسيدس ترتيب بطولة الصانعين بـ 651 نقطة، أمام ريد بُل (373) ووليامس (238) وفيراري (210) وماكلارين (165).