مولر وشافي يدخلان التاريخ


أصبح النجم الألماني توماس مولر أفضل هداف لبايرن ميونيخ في تاريخ مشاركاته في دوري أبطال اوروبا لكرة القدم في عصرها الحديث، اي بعد تبديل اسمها من كأس الاندية الاوروبية البطلة الى دوري الابطال.
ورفع مولر رصيده إلى 24 هدفاً في 68 مباراة بعد تسجيله هدفاً من ركلة جزاء أمام سسكا موسكو الروسي في ختام دور المجموعات، ليتخطى بذلك صاحب الرقم القياسي السابق ماريو غوميز (23 هدفاً) فيما يأتي المهاجم السابق البرازيلي جيوفاني إيلبير ثالثاً (22).

من جهة أخرى، دخل النجم الاسباني المخضرم، شافي هرنانديز، تاريخ البطولة القارية بعدما أصبح اكثر اللاعبين مشاركة في المباريات، بـ 152 مباراة عقب نزوله بديلاً أمام باريس سان جيرمان الفرنسي اول من أمس، وليتخطى صاحب الرقم القياسي السابق الويلزي راين غيغز، نجم مانشستر يونايتد الانكليزي السابق (151 مباراة).

براهيمي أفضل لاعب عربي

توّج النجم الجزائري ياسين براهيمي، لاعب بورتو البرتغالي، بجائزة أفضل لاعب عربي في 2014 في استفتاء صحيفة «الهداف» الجزائرية. وحصل براهيمي على 380 نقطة في الاستفتاء الذي شاركت فيه 121 وسيلة إعلامية عربية متفوقاً بفارق كبير على المغربي مهدي بنعطية، مدافع بايرن ميونيخ الألماني، ومواطنه سفيان فغولي، لاعب فالنسيا الاسباني، على التوالي. وجاء المهاجم المصري محمد صلاح، لاعب تشلسي الإنكليزي والفائز بالجائزة العام الماضي، في المركز الرابع، بينما احتل السعودي ناصر الشمراني، أفضل لاعب في قارة آسيا، المركز الخامس.

نصب تذكاري لمباراة «السلام» الميلادية عام 1914

قام رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني، بإزاحة الستار في بلويغستيرت البلجيكية عن نصب تذكاري يخلّد «مباراة السلام» التي لعبها الجنود الالمان و»أعداؤهم» البريطانيون ليلة الميلاد في عام 1914 إبان الحرب العالمية الاولى.
وادت هذه المباراة التي اقيمت في ليل 24-25 كانون الاول 1914 دوراً في هدنة «ميلادية» بين الجنود البريطانيين والالمان الذين تنافسوا بالكرة عوضاً عن الرصاص والقذائف وخرج الالمان فائزين 3-2.

ألونسو رسمياً مع ماكلارين وباتون زميلاً له

كما كان متوقعاً، أعلنت شركة ماكلارين، رسمياً انضمام السائق الاسباني فرناندو الونسو إلى صفوف فريقها ليقود إلى جانب البريطاني جنسون باتون الذي جرى تجديد عقده. وقالت ماكلارين: «لقد جرى تأكيد هوية سائقي ماكلارين لعام 2015: سيمثل فرناندو الونسو وجنسون باتون الحقبة الجديدة لماكلارين هوندا». ويعود الونسو الى الفريق الذي غادره قبل سبع سنوات الى فيراري الذي لم يحقق معه أي لقب. وقال الونسو: «أنضم إلى هذا المشروع بحماسة شديدة وأعرف ان الامر قد يحتاج إلى بعض الوقت لتحقيق النتائج المرجوّة ولا أشعر بأدنى مشكلة لذلك».
وأضاف: «على مدار العام الماضي تلقيت العديد من العروض، بعضها كان مغرياً لكن قبل أكثر من عام اتصلت بي ماكلارين وهوندا وطلبتا مني الانضمام اليهما مع عودة الشراكة بينهما، وهي شراكة هيمنت على فورمولا 1 لسنوات».