ينتظر متتبعو الكرة الأوروبية ثلاثة صدامات قوية في دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا لموسم 2014-2015، بين برشلونة الإسباني ومانشستر سيتي الإنكليزي، وبين تشلسي الإنكليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي، وبين بوروسيا دورتموند الألماني ويوفنتوس الإيطالي. ورأى رئيس سان جيرمان، القطري ناصر الخليفي، بعد القرعة أن تشلسي «هو افضل منافس لنا. وأنا واثق جداً، لديّ ثقة كاملة بالمدرب لوران بلان واللاعبين الذين سيقدمون أفضل صورة للفريق».

وتأتي تصريحات الخليفي رداً على ما أدلى به البرتغالي جوزيه مورينيو الاسبوع الماضي حيث قال: «أعتقد أن سان جيرمان يناسبنا جداً. المسافات بين العاصمتين مريحة بالنسبة إلينا ولمشجعي الفريق».
وتعتبر المواجهة بين يوفنتوس ودورتموند إعادة لنهائي 1997 الذي انتهى بتتويج الألمان.
لكن الفوراق كبيرة حالياً قياساً بأداء الفريقين، حيث ترجح كفة فريق «السيدة العجوز» متصدر بطولة إيطاليا، فيما يصارع دروتموند في الـ»بوندسليغا».
بدورها، تعتبر مواجهة سيتي وبرشلونة الاقوى على الاطلاق، وقد التقى الفريقان في هذا الدور الموسم الماضي، ونجح الفريق الكاتالوني في عبوره على حساب البطل الانكليزي بفوزه عليه مرتين ذهاباً 2-1 واياباً 2-0.
وبعدما انتهى سحب القرعة في مقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، تنفست بعض الفرق الصعداء، لهروبها من مواجهات صعبة، أما البعض الآخر فبات يرى منذ تلك اللحظة، نفسه، وكأن البطولة قد انتهت.
أسفرت قرعة
دور الـ 32 لـ «يوروبا ليغ» عن بعض المواجهات القوية

واوقعت القرعة ريال مدريد الاسباني حامل اللقب والمرشح بقوة للاحتفاظ به في ظل تألق معظم لاعبيه خصوصاً البرتغالي كريستيانو رونالدوفي مواجهة شالكه الالماني.
وكان الفريقان قد التقيا في هذا الدور أيضاً العام الماضي، وفاز الفريق الملكي ذهاباً في «غيلسنكيرشن» 6-1 واياباً في مدريد 3-1.
أما العملاق البافاري بايرن ميونيخ، فسيكون في مواجهة سهلة مع شاختار دونيتسك الاوكراني، فيما يواجه بورتو البرتغالي خصماً أقل خبرة منه، هو بازل السويسري.
كذلك، كشفت القرعة عن مواجهة بين أرسنال الانكليزي وموناكو الفرنسي.
وهكذا سيواجه مدرب «المدفعجية» الفرنسي أرسين فينغر فريقه السابق.
وكما صحّت التوقعات، سيتواجه باير ليفركوزن الألماني وأتلتيكو مدريد الاسباني وصيف البطل، حيث يحتل كل منهما المركز الثالث في البطولة المحلية، مع ترجيح بسيط لخبرة مدرب فريق العاصمة الاسبانية الأرجنتيني دييغو سيموني.
وهنا برنامج المباريات:
أرسنال × موناكو
باير ليفركوزن × اتلتيكو مدريد
مانشستر سيتي × برشلونة
باريس سان جيرمان × تشلسي
يوفنتوس × بوروسيا دورتموند
شالكه × ريال مدريد
بازل × بورتو
شاختار دونيتسك × بايرن ميونيخ
وتقام مباريات الذهاب في 17 و18 شباط و24 و25 منه، ومباريات الإياب في 10 و11 آذار والإياب في 17 و18 منه.
يوروبا ليغ
أما في بطولة «يوروبا ليغ»، فأسفرت قرعة دور الـ 32 عن مواجهات صعبة لفرق روما وانتر ميلانو الايطاليين وليفربول الانكليزي واشبيلية الاسباني حامل اللقب.
ويلتقي روما مع فيينورد، ورغم احتلال الأخير المركز الرابع في الدوري الهولندي، لا يمكن فريق العاصمة الايطالية وصيف بطل الموسم الماضي ومطارده في البطولة الحالية أن يأمن جانبه، ويتعين عليه تحقيق فوز مريح ذهاباً على أرضه تحسباً لمشوار العودة الى معقل خصمه اياباً.
ويعتبر روما حالياً في وضع ممتاز بالنسبة الى مواطنه انتر الذي يعاني كثيراً هذا الموسم حيث يحتل المركز الثاني عشر والذي سيقابل سلتيك بطل اسكوتلندا في المواسم الثلاثة الاخيرة ومتصدر البطولة حالياً.
ولن تكون مهمة الاستمرار في الدفاع عن اللقب سهلة أمام اشبيلية الذي سيواجه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني، احد الفرق المنافسة على مركز في دوري ابطال اوروبا.
كذلك يتعين على ليفربول، وعلى مدربه الايرلندي الشمالي براندن رودجرز ولاعبيه الاستعداد نفسياً وذهنياً وعلى ارض الملعب بعد النتائج غير الثابتة للفريق راهناً، كي يتمكن من تخطي عتبة الدور الثاني على حساب بشيكتاش التركي.
وهنا برنامج المباريات:
يونغ بويز السويسري × افرتون الانكليزي
تورينو الايطالي × اتلتيك بلباو الاسباني
اشبيلية الاسباني × بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني
فولسبورغ الالماني × سبورتنغ لشبونة البرتغالي
اياكس امستردام الهولندي × ليخيا وارسو البولندي
البورغ الدنماركي × كلوب بروج البلجيكي
اندرلخت البلجيكي × دينامو موسكو الروسي
دنيبرو الاوكراني × أولمبياكوس اليوناني
طرابزون سبور التركي × نابولي الايطالي
غانغان الفرنسي × دينامو كييف الاوكراني
فياريال الاسباني × سالزبورغ النمسوي
روما الايطالي × فيينورد روتردام الهولندي
ايندهوفن الهولندي × زينيت سان بطرسبورغ الروسي
ليفربول الانكليزي × بشيكتاش التركي
توتنهام الانكليزي × فيورنتينا الايطالي
سلتيك الاسكوتلندي × انتر ميلان الايطالي
وتقام مباريات الذهاب في 19 شباط على ارض الفريق الاول، ومباريات الاياب في 26 منه على ارض الفريق الثاني.