لم يكن القرار بنقل بطولة آسيا لكرة السلة من لبنان وليد أمس بل هو قرار اتخذ قبل فترة نتيجة الظروف القاهرة التي فرضت على الاتحاد الآسيوي عدم المخاطرة بإقامة البطولة في منطقة تشهد أحداثاً أمنية ساخنة، وبالتالي تفضيل إقامتها في الفيليبين نظراً إلى أهمية البطولة. لكن أمس كان اليوم الأخير في الفترة التي تلزم الاتحاد الآسيوي تسمية البد المضيف. فبطولة بحجم كأس آسيا تحتاج الى فترة من الإعداد لا تقل عن سبعة أشهر، وبالتالي فإن البطولة التي ستنطلق في الأول من آب تلزم بتسمية البلد المضيف سريعاً نظراً إلى ضيق الوقت. القرار الآسيوي بنقل البطولة من لبنان شرحه الأمين العام للاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان لـ«الأخبار» معتبراً أن الظروف الأمنية في سوريا وتأثيرها على المنطقة، وتحديداً لبنان الذي يستضيف عدداً كبيراً من النازحين، مع عدم وجود أمل بحل المشكلات في المنطقة قبل آب، أجبر اتحاده على نقل البطولة الى الفيليبين، إذ لا يمكن إلزام بلدان كاليابان والصين وكوريا الجنوبية، إضافة الى دول الخليج، بإرسال منتخباتها الى منطقة غير مستقرة. أضف الى ذلك أن بطولة بحجم كأس آسيا تحتاج الى أجواء من الاستقرار والهدوء كي يجري الترويج لها وتسويقها وإعطاؤها حقها من الاهتمام الإعلامي والجماهيري. وهذا صعب في ظل الأحداث الأمنية المتلاحقة، وبالتالي عدم وجود أجواء صحية لإقامة بطولة رياضية يتأهل منها ثلاثة منتخبات الى كأس العالم.
وبالنسبة إلى المنتخب اللبناني يبدو أنه سيكون ملزماً بالمشاركة في تصفيات غرب آسيا كي يستطيع التأهل الى النهائيات، إذ إن أنظمة الاتحاد الآسيوي لا تسمح له بإشراك بلد ما في البطولة مباشرة، نظراً إلى كونه كان سيستضيف النهائيات.
دورة دبي
ثأر فريق الرياضي من غريمه الحكمة وفاز عليه بفارق 21 نقطة 89 - 68 (25 - 17، 42 - 36، 60 - 51) في افتتاح دورة دبي الدولية ضمن المجموعة الأولى. وبدت طريق الرياضي ممهدة نحو رد الخسارة التي لقيها في بيروت في ذهاب بطولة لبنان مستفيداً من نجومية عدد من اللاعبين كأحمد ابراهيم صاحب النقاط العشرين ولورين وودز (15 نقطة و16 كرة مرتدة) وبطل الفوز اسماعيل أحمد الذي سجل 27 نقطة. وكانت نقطة قوة الرياضي في دفاعه القوي الذي كان لوودز فيه الدور الأساسي.
أما من جانب الحكمة، فقد دفع الفريق ثمن غياب خزوع واصابة فيليب تابت في الربع الثاني بخلع في كتفه ما يهدد مشاركته مع الفريق في الدورة بانتظار رأي طبيب الفريق، علماً أن المباراة المقبلة للحكمة ستكون يوم الأحد مع منتخب الإمارات عند الساعة 19.00 بتوقيت بيروت. وكان أفضل لاعبي الحكمة دايشون سيمز بـ 27 نقطة، لكن متصدر البطولة المحلية لم ينجح في اقفال منطقته من الخارج حيث توالت الرميات الثلاثية عبر أحمد ابراهيم واسماعيل أحمد.
ولم تقم المباراة الثانية بين ألماتي الكازاخستاني ومنتخب الإمارات بسبب انسحاب الفريق الأول.
ويلعب الفريق اللبناني الثالث في الدورة المتحد اليوم ضمن المجموعة الثانية مع سمارت جيلاس عند الساعة 19.00 بتوقيت بيروت، في حين يلعب الأهلي الإماراتي مع الرياضي الأردني.



خزّوع ليس لبنانياً!

لم تنجح مساعي المسؤولين في بعثة نادي الحكمة في إقناع القيّمين على دورة دبي باعتماد إخراج القيد الفردي للاعب جوليان خزوع كوثيقة رسمية تسمح له بالمشاركة مع فريقه كلاعب لبناني بدل جواز سفره المحجوز من قبل الأمن العام اللبناني الجمعة الماضي. وهذا ما أدى الى غياب خزوع عن المباراة، علماً بأن إدارة النادي تعمل على حل المشكلة.