تنطلق اليوم أولى البطولات الكبرى في كرة المضرب عبر بطولة أوستراليا المفتوحة، حيث ستكون الأنظار على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول في العالم الساعي الى لقبٍ ثالث على التوالي ورابعٍ في البطولة.وإذا ما تحقق إنجاز ديوكوفيتش، فهو سيكون الأول منذ 46 عاماً في بطولة أوستراليا المفتوحة، فيما ينتظر الأميركية سيرينا وليامس إنجاز نادر أيضاً في حال إحرازها اللقب في ملبورن، حيث سيكون نادراً أن تعتلي لاعبة المنصة 6 مرات خلال عقد من الزمن في بطولة واحدة.
ومن المصادفات أن يصل الى البطولة الحالية ولأول مرة منذ 15 عاماً حاملاً اللقب ديوكوفيتش والبيلاروسية فيكتوريا أزارنكا وهما في التصنيف الأول عالمياً، علماً بأنها المرة الأولى منذ 2003 التي لا يكون فيها المصنف أول الإسباني رافايل نادال أو السويسري روجيه فيديرر.

دورة سيدني

وكان الأوسترالي برنارد توميش قد توّج بلقب بطل دورة سيدني الأوسترالية المختلطة بفوزه على الجنوب أفريقي كيفن أندرسون 6-3 و6-7 و6-3 في المباراة النهائية، محرزاً لقباً أول في مسيرته الاحترافية والأول للاعبٍ أوسترالي منذ أن توّج ليتون هيويت باللقب عام 2005.

دورة هوبارت

كذلك، توّجت الروسية إيلينا فيسنينا بلقبها الأول في مسيرتها في دورة هوبارت الأوسترالية البالغة جوائزها 235 ألف دولار، بفوزها على الألمانية منى بارتيل المصنفة تاسعة وحاملة اللقب 6-3 و6-4.