اختتم الاتحاد اللبناني للشطرنج بطولة البحر المتوسط الثامنة التي نظمها في فندق غولدن توليب غاليريا - الجناح مساء السبت باحتفال تكريمي حاشد حضره ممثل فخامة رئيس الجمهورية وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسان دياب والامين العام لاتحاد البحر المتوسط جيفري بورغ والامين العام للجنة الاولمبية اللبنانية العميد حسان رستم اضافة الى شخصيات رياضية واجتماعية.وشهدت مباريات الجولة الاخيرة من البطولة المتوسطية في الشطرنج الكلاسيكي خسارة المصنف اولاً فادي عيد نتيجة خطأ غير محسوب أمام اليوناني بافيليدس، وفاز جوان بكر وبشير العيتي على عمرو الجاويش وايكاترينا بافليدو، فذهب اللقب الى السوري بكر الذي جمع 7 نقاط بالتساوي مع مواطنه بشير العيتي لكن الطريقه المتبعة في كسر التعادل صنفت بكر اولاً والعيتي ثانياً واحتل اليوناني بافيليدس المركز الثالث برصيد 6,5 نقاط، وحل عيد رابعاً بـ6 نقاط.
اما عند السيدات فذهب لقب المسابقة الى اليونانية ايكاترينا بافليدو وحلت الاستاذة الاتحادية مايا جلول ثانية وهي تساوت مع اليونانية بنفس رصيد النقاط 4.5 لكل منهما، وحلت السورية فاطمة الجلدة ثالثة بـ3,5 نقاط. وقد نوهت جميع الوفود المشاركة بنجاح الاتحاد اللبناني في تنظيم البطولة وشكرت ادارة الاتحاد على جهودها.
وفي حفل الختام، رحب المنسق الاعلامي للاتحاد الزميل رياض عيتاني بالحضور، منوهاً بالمستويات الطيبة التي شهدتها البطولة حيث لم تعرف هوية الفائز إلا في اليوم الأخير من المنافسات.
ثم شكر رئيس الاتحاد نبيل بدر فخامة رئيس الجمهورية لرعايته البطولة، التي «شكلت محطة استثنائية بالنسبة الى الاتحاد لكونها الدولية الأولى التي يجري تنظيمها في لبنان في عهد الهيئة الإدارية الحالية». ونوه بالمشاركين القادمين من دول تعيش ظروفا أمنية عصيبة في هذه الفترة وخصوصا سوريا وليبيا، متمنيا عودة الهدوء والأمن إلى البلدين.
وأكد بدر «حرص الإتحاد على استضافة الاستحقاقات الدولية والتواجد فيها»، وهو «أمر نابع من إيماننا العميق بان لا سبيل لتطوير قدرات اللاعبين اللبنانيين من دون الاحتكاك بالخبرات والطاقات المتنوعة خارج حدود الوطن. ولذلك كان إصرارنا على تنظيم هذه البطولة بعدما جرى تأجيلها العام الماضي لظروف قسرية عاشها لبنان». وأضاف بدر: «إننا في الإتحاد اللبناني نلمس يوما بعد يوم الآثر الإيجابي للمشاركات الدولية على مستوى اللاعبين واللاعبات اللبنانيين، ونحن قطعنا وعدنا لهم بدعمهم بشكل مستمر ومساعدتهم ليس فقط على المشاركة بل على تحقيق النتائج الجيدة، وأؤكد هنا إيماني العميق بوجود خامات ومواهب لبنانية لديها القدرة والإمكانات الفنية على إنجاز الكثير لوطنها على الصعيد الرياضي».
والقى الامين العام لاتحاد البحر المتوسط كلمة تناول فيها النجاحات التي يحققها اتحاد الشطرنج منوها بجهود فريق العمل في الاتحاد على رأسه رئيس الاتحاد نبيل بدر شاكرا اياه استضافة هذه البطولة في بيروت، ومتمنيا ان تستمر العلاقة الناجحة مع الأصدقاء في لبنان وتتطور لما فيه مصلحة اللعبة خاصة في اطار الشطرنج المدرسي والذي من المتوقع ان يدفع اللعبة خطوات هامة الى الامام بعد ان تم تفعيل اتفاقية التعاون مع الاتحاد الدولي لادخال اللعبة الى المناهج التربوية بمساعدة الوزير دياب الذي يبذل جهدا مشكورا في هذا الإطار.
بعد ذلك تم تقديم الجوائز المالية والكؤوس الى الفائزين كما جرى تبادل الهدايا التذكارية وتقديم درع الى رئيس الجمهورية تسلمه الوزير دياب ودرع إلى دياب ودروع تذكارية لرؤساء الوفود المشاركة.
وكان يوم السبت حافلاً، فاقام الاتحاد اللبناني بطولة خاصة في الشطرنج السريع لاتاحة الفرصة امام اللاعبين لولوج التصنيف الدولي في هذه الفئة، فشارك 92 لاعباً من جميع المناطق، واستمرت المنافسات منذ العاشرة لغاية السادسة مساء واسفرت عن فوز الاستاذ الدولي السوري بشير العيتي بلقب المسابقة متقدما على الاستاذ الاتحادي اليوناني اناستاسيوس بافيليدس واللبناني الاستاذ الدولي فادي عيد بفارق نصف نقطة (6,5 نقاط مقابل 6 نقاط) وحل رابعاً الاستاذ الاتحادي اللبناني احمد نجار وخامسا اللبناني نسيم صقر.