تواجه جنوب أفريقيا وحدها «أرماردا» غرب أفريقيا المؤلفة من 7 منتخبات بدءاً من الدوري ربع النهائي في كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 10 شباط حيث تلعب اليوم السبت مع مالي عند الساعة 20.30 بتوقيت بيروت.وتلتقي اليوم عند الساعة 17.00 غانا مع الرأس الاخضر الوافدة الجديدة على النهائيات الافريقية وحققت إنجازاً بتأهلها في أول مشاركة الى دور الثمانية.
وتكمن العقبة الاولى أمام جنوب افريقيا في تخطّي مالي التي تشارك بدورها للمرة الثامنة. ومع أن التصنيف الأفريقي والعالمي للمنتخبات يصبّ في مصلحة مالي وبفارق كبير، إلا أن الفوارق على الأرض في الدورة الحالية تكاد تكون شبه معدومة، فضلاً عن أن جنوب افريقيا تصدرت المجموعة الاولى برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف امام الرأس الاخضر، فيما حلت مالي ثانية في المجموعة الثانية ولها 4 نقاط خلف غانا (7 نقاط).
يبدو اللقاء بين غانا والرأس الاخضر أشبه بنزال في الملاكمة بين متحد من الوزن فوق الثقيل وآخر من وزن الديك، هذا على الورق لأن غانا صاحبة تاريخ وباع طويل في البطولة الافريقية وهي تشارك للمرة التاسعة عشرة وأحرزت اللقب 4 مرات. في المقابل، تأهلت الرأس الاخضر (نصف مليون نسمة) الى النهائيات لاول مرة وحققت إنجازاً تاريخياً بوصولها الى ربع النهائي في أول مشاركة لها، فهل سيستطيع المدرب المحلي لوسيو انطونيس ومعه «أسماك القرش الزرقاء» كتابة التاريخ كاملاً من خلال إقصاء غانا وأن يصبح ملعب نيلسون ماندلا باي في بورت اليزابيت شاهداً على هزيمة «النجوم السوداء»؟
ويلعب غداً الأحد في ربع النهائي أيضاً ساحل العاج مع نيجيريا عند الساعة 17.00، وبوركينا فاسو مع توغو عند الساعة 20.30.