فجرت نيجيريا مفاجأة من العيار الثقيل ببلوغها الدور نصف النهائي من كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم المقامة في جنوب أفريقيا حتى 10 الجاري، بعد فوزها على ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الأخيرة والمرشحة القوية للتتويج 2-1 أمس في الدور ربع النهائي. وسجل ايمانويل ايمينيكي (43) وصنداي مباه (78) هدفي نيجيريا، وشيخ اسماعيل تيوتيه (50) هدف ساحل العاج.


وتابع رجال المدرب ستيفن كيشي مشوارهم الرائع في البطولة، وهم الذين كانوا قاب قوسين او ادنى من الخروج من الدور الاول لولا فوزهم المتأخر على اثيوبيا 2 - 0 في الجولة الاخيرة. واستحقت نيجيريا الفوز على ساحل العاج لأنها كانت الطرف الأفضل طيلة مجريات المباراة وسنحت لمهاجميها اكثر من فرصة للتسجيل، لكنهم اكتفوا باثنتين كانتا كافيتين لإلحاق الخسارة الاولى بساحل العاج في 36 مباراة رسمية وودية وتحديداً منذ عام 2010 عندما سقطت امام الجزائر 2-3 بعد التمديد في ربع النهائي.
وهي المرة الرابعة عشرة التي تبلغ فيها نيجيريا دور الأربعة للعرس القاري في 17 مشاركة، علماً بأنها توجت باللقب مرتين عامي 1980 و1994.
وهو الفوز الرابع لنيجيريا على ساحل العاج في 11 مباراة بينهما حتى الآن مقابل 3 هزائم و4 تعادلات.
في المقابل، فشل الجيل الذهبي للعاجيين بقيادة ديدييه دروغبا (35 عاماً) وحارس المرمى بوباكار باري (34 عاما) وزوكورا (33 عاماً) وحبيب كولو توريه (32 عاماً) في فك العقدة التي لازمته في النسخ الأربع الأخيرة حيث خسر المباراة النهائية عام 2006 أمام مصر، وخرج من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر أيضاً 1-4، ومن الدور ربع النهائي في انغولا 2010 على يد الجزائر والمباراة النهائية العام الماضي امام زامبيا.
وتلتقي نيجيريا في نصف النهائي، الأربعاء، مع مالي التي كانت تغلبت على جنوب افريقيا المضيفة 3-1 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي.
افتتحت جنوب أفريقيا التسجيل عبر رانتي (31)، وعادلت مالي عبر سيدو كيتا (57).
وخرج منتخب الرأس الاخضر برأس مرفوعة من الدور ربع النهائي بعد خسارته امام غانا 0 - 2، سجل للفائز مبارك واكاسو من ركلة جزاء (54)، وعزز واكاسو النتيجة في اللحظات القاتلة (94). وتأهلت بوركينا فاسو الى الدور نصف النهائي إثر فوزها على توغو 1 - 0 بعد التمديد أمس على ملعب مبومبيلا في نيلسبروت.
وسجل جوناثان بيترويبا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 105.
وتلتقي بوركينا فاسو في نصف النهائي الثاني مع غانا الأربعاء أيضاً.