قدم منتخبا غانا ونيجيريا مشوارا جيداً نسبياً حتى الآن في البطولة التي تستضيفها جنوب أفريقا وتختتم الأحد، رغم معاناتهما كثيراً في الدور الأول، قبل أن يضربا بقوة في ربع النهائي ويحجزا بطاقتيهما الى دور الأربعة في الطريق الى النهائي «الحلم» بين الجارين الوحيدين من بين ممثلي أضلاع المربع الذهبي اللذين سبق لهما التتويج بالكأس الغالية: غانا 4 مرات، ونيجيريا مرتين. وتدخل غانا مواجهتها أمام بوركينا فاسو (الساعة 20.30 بتوقيت بيروت) بمعنويات عالية بعد فوزها الثمين على الرأس الأخضر بثنائية نظيفة. ويصب التاريخ في مصلحة غانا الباحثة عن لقب أول منذ أكثر من 30 عاماً، كونها حسمت اللقاءات الخمسة حتى الآن أمام بوركينا فاسو في مصلحتها. وتعوّل غانا على نجميها: مهاجم العين الإماراتي جيان أسامواه ولاعب وسط يوفنتوس الإيطالي كوادوو أسامواه لمواصلة الطريق نحو النهائي. لا تختلف حال نيجيريا عن غانا لدى مواجهتها مالي (الساعة 17.00)، لأنها المرشحة الى بلوغ المباراة النهائية، بيد أنها تواجه عقبة صعبة بقيادة نجم برشلونة السابق سيدو كيتا. وتدين مالي بإنجازها الى كيتا الذي قادها الى نصف النهائي للمرة الثانية على التوالي بعدما كانت قد خرجت على يد ساحل العاج العام الماضي.في المقابل، لم يجرؤ أحد أن يراهن على المنتخب النيجيري الذي حط الرحال في جنوب أفريقيا وهو خالٍ من الأسماء الرنانة، باستثناء لاعب وسط تشلسي الإنكليزي جوزيف أوبي ميكل وزميله في النادي اللندني فيكتور موزيس والقائد جوزيف يوبو (32 عاماً).
لكن خلطة المدرب ستيفن كيشي الذي عيّن مدرباً في تشرين الثاني 2011، بين بعض الكبار (يوبو وميكل وموزيس وبراون إيديي وفنسنت إنيياما وإيكيتشوكوو أوتشي) وبعض المحترفين للتو، أعطت نتاجها وأظهرت فاعلية كبيرة.
وتعوّل نيجيريا على الجيل الصاعد بقيادة إيمانويل إيمينيكي (25 عاماً)، مهاجم سبارتاك موسكو الروسي وهداف البطولة حتى الآن برصيد 3 أهداف، مشاركة مع البوركينابي آلان تراوريه والغاني مبارك واكاسو، وموزس (22 عاماً) وصنداي مبا (24 عاماً) صاحب الهدف الذي أقصى ساحل العاج من ربع النهائي (2-1) ومنح بلاده بطاقة التأهل الى نصف النهائي ومواجهة مالي الأربعاء في دوربان.
وصمم هؤلاء اللاعبون السير على خطى أسلافهم (جاي جاي أوكوتشا ودانيال أموكاتشي ونوانكوو كانو وإيمانويل أمونيكي ورشيدي يكينيي وصنداي أوليسيه)، وإسكات الأصوات المنتقدة بعد الدور الأول الذي لم يظهروا فيه بالشكل اللائق، حيث حلّوا في المركز الثاني خلف بوركينا فاسو.