أثبت فريق طرابلس أنه قادر على إحراج أي ناد مهما علا شأنه أو ارتفع رصيد نقاطه، إذ كاد فريق الشمال أمس أن يُسقط الصفاء على ملعب طرابلس الأولمبي في افتتاح الأسبوع الـ15 من الدوري، لكن طرابلس خرج متعادلاً مع ضيفه 2 – 2، في مباراة دراماتيكية تقدم فيها الصفاء قبل أن يتأخر ثم يعادل، إضافة الى احتساب الحكم بشير أواسة ثلاث ركلات جزاء صحيحة. ويستحق أواسة التهنئة على شجاعته وأدائه في اللقاء، وخصوصاً أن قليلاً من الحكام يملكون هذه الشجاعة، وتحديداً أمام ناد كالصفاء.
متصدر ترتيب البطولة نجح في عدم الخروج خاسراً، لكن هذا لن ينسحب على الصدارة التي قد تذهب إلى النجمة في حال فوزه على مضيفه التضامن صور اليوم عند الساعة 15.30، إذ يتخلّف النجمة عن الصفاء المتصدر بنقطتين قبل لقاء اليوم.
وقد تكون بعض الظروف أدت دورها في تعثّر المتصدر، إذ غاب علي السعدي وعمر عويضة بسبب إيقاف التلاعب، لكن هذا سينسحب على جميع مباريات الفريق هذا الموسم، وبالتالي يجب ان يجد الجهاز الفني بقيادة العراقي أكرم سلمان طريقة للتأقلم مع الوضع الجديد. الطارئ الآخر هو غياب محمد حيدر بسبب المرض، ما اثر في القدرة الهجومية للفريق، فيما كان خط الظهر يحتاج الى تدعيم مع تواضع مستوى طارق العمراتي وتراجعه البدني، ما أجبره على ارتكاب الأخطاء داخل المربع وخارجه. فالصفاء لم يستطع الحفاظ على تقدمه بهدف صامويل أوتشي في الدقيقة 34 بعد خطأ في التشتيت من مدافع طرابلس محمد نحاس.
فنجح أصحاب الأرض في التعديل والتقدم من ركلتي جزاء، الأولى احتسبها الحكم أواسة على محمود الزغبي للمسه الكرة بيده وترجمها السوري عبد الرحمن العكاري في الدقيقة 46 من الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني، انتظر الطرابلسيون حتى الدقيقة 81 ليتقدموا من ركلة جزاء ثانية بعد عرقلة العمراتي لعبد الله طالب ونفذها هذه المرة ابراهيم سويدان بنجاح، لكن نور منصور عادل النتيجة في الدقيقة 89 من ركلة جزاء احتسبت على الحارس الطرابلسي عبدو طافح بعد اعاقته روني عازار.
ولم تكن الدقائق الثماني الاضافية التي احتسبها أواسة عن حق كافية للصفاويين لخطف الفوز فعادوا الى بيروت بنقطة مرّة.
وفي بيروت، خطف مهاجم الأنصار علي ناصر الدين الأضواء بتسجيله ثلاثة أهداف في مرمى الضيف السلام صور على الملعب البلدي، فيما أضاف ويسدوم الهدف الرابع لتنتهي النتيجة برباعية نظيفة.
وافتتح ناصر الدين التسجيل في الدقيقة 38 اثر تمريرة من محمد عطوي، وأضاف الهدف الثاني (42) بمتابعته كرة مرتدة من الحارس بلال كساب بعد تسديدة محمود محمد كجك.
وفي الدقيقة 58 سجل ناصر الدين «ثلّثه» قبل أن يضيف ويسدوم الهدف الرابع في الدقيقة 68 من تمريرة محمود كجك.

مبايات اليوم وغداً

وتستكمل المرحلة اليوم بلقاء هام عند الساعة 14.15 حين يحل العهد ضيفاً على الراسينغ على ملعب جونية، في مباراة ستكون منتظرة لمعرفة كيف سيستطيع العهد تعويض غياب 12 لاعباً موقوفين في قضية التلاعب. فهناك فرق يغيب عنها لاعب أو اثنان فيهتز أداؤها، فكيف هي الحال مع غياب 12 لاعباً.
التمرين أمس على ملعب العهد كان مريحاً، إذ يظهر أن المدرب التركي باختيار كان فانلي بمساعدة الجهاز الفني وضع خطة بديلة لتعويض غياب اللاعبين، إذ قد يعتمد على ديالو وحسين الزين في وسط الدفاع وحسن حمود والمهاجم مصطفى حلاق على طرفي الدفاع، وهو مركز مستحدث لحلاق الذي يلعب في خط الهجوم. أما في وسط الملعب، فسيكون هناك جونيور وهيثم فاعور وحسن شعيتو وعلي الاتات، فيما سيكون هجوم العهد مع فوفانا وحسين عواضة. وقد تطرأ تعديلات على الأسماء أو التشكيل، لكن الأمور كانت أقرب الى هذه الصيغة أمس.
إلا أن اللافت ما تضج به أروقة نادي العهد من معلومات وأرقام وأسماء يملكها لاعبوه عن موضوع التلاعب بالنسبة إلى زملاء لهم في أندية أخرى، تؤكّد أن ما هو مخبأ لا يقل أهمية عما كشفته لجنة التحقيق، لكن الغريب هو سياسة «النأي بالنفس» التي تتبعها ادارة العهد والقادرة على إقناع لاعبيها بكشف ما عندهم للاتحاد. فالعهد مطالب بالقيام بهذه الخطوة حتى يصح وصف ما قام به بالانجاز العظيم. صحيح أنه كان السباق الى فتح الباب أمام عملية التطهير، لكن خطوته تبقى منقوصة ما لم يتحرك لكشف جميع من تورطوا في التلاعب، والذين سيلعبون أو لعبوا مع فرقهم في الأسبوع الحالي، إن كان في الدرجة الأولى أو الثانية. والمستغرب الأسلوب الذي تتبعه الادارة في هذا السياق «فالساكت عن الحق شيطان أخرس» ولدى لاعبيه معلومات قد يكون من الواجب الشرعي كشفها طالما أن لجنة التحقيق فشلت في الوصول اليها. علماً أن اللجنة لم تزد الكثير على ما جمعه العهد والاتحاد في هذا السياق. وقد يتساءل البعض عن أسباب عدم كشف هذه المعلومات من قبل اللاعبين أمام لجنة التحقيق، لكن أن تصل متأخراً أفضل من أن لا تصل أبداً. وإذا أراد نادي العهد فعلاً الدخول في تاريخ الكرة اللبنانية فعليه أخذ لاعبيه الى الاتحاد وكشف كل المعلومات، وإلا فسيكون كل ما يقال أقرب الى «حفلات الزجل» والتغني أو التباهي بما ليس حقيقياً.
تبقى هناك مسألة مدير الفريق علي زنيط، الذي عاود ممارسة عمله، وهو سيكون على مقعد الاحتياط في المباراة اليوم. فالمعلومات تشير إلى أن جلسة الاتحاد الأخيرة لم تتخذ قراراً بإيقاف زنيط، وخصوصاً أن موضوعه لا يتعلق المراهنات، بل توافق أعضاء اللجنة العليا على نقل توصية لجنة التحقيق الى نادي العهد الذي له حرية الأخذ بهذه التوصية أو لا، ويبدو أن ادارة العهد رفضتها.
ويختتم الأسبوع غداً بلقاءي الغازية مع الإخاء الأهلي عاليه على ملعب كفر جوز، والساحل مع الاجتماعي في صيدا عند الساعة 14.15.



الدرجة الثانية

تُقام اليوم المرحلة الثانية من مباريات المربع الذهبي في الدرجة الثانية، حيث يلعب السلام زغرتا بقيادة المدرب عساف خليفة مع النهضة برالياس على ملعب العهد، فيما يلعب الحكمة مع المبرة على ملعب بيروت البلدي عند الساعة 14.15. وفي خماسي الهبوط، يلعب غداً الأحد الرياضة والأدب مع الفجر عربصاليم على ملعب العهد، والنبي شيت مع هومنمن على ملعب الصفاء عند الساعة 14.30.