حقق البطل اللبناني انطوني الشويري انجازاً كبيراً للمبارزة اللبنانية والعربية بإحرازه الميدالية الذهبية لسلاح الأيبيه في بطولة آسيا للشباب والناشئين التي أُقيمت في الدمام (السعودية) بمشاركة 29 دولة.
وقد استطاع الشويري (المولود في عام 1999) تحقيق تسعة انتصارات أبرزها في مرحلة التصفيات على الأوزبكستاني سنغار اليموف 15-8، وفي ربع النهائي فاز على متصدر الترتيب بعد مرحلة المجموعات السعودي جواد الداوود بعد مباراة قوية حسمها الشويري في اللحظات الأخيرة 9-8 بتوجيه موفق من مدرب المنتخب اللبناني محمود علي أحمد.
وفي نصف النهائي تفوق الشويري على الياباني تاجيري 15-10، ليحسم اللقب لمصلحته في المباراة النهائية بنتيجة كبيرة 15-7 وليحرز الميدالية العربية الوحيدة في الفردي في هذه البطولة قبل الانتقال الى مباريات السيدات في البحرين وأول ذهبية عربية في الأيبيه في سجل بطولات آسيا للشباب.
هذا وأُقيم استقبال رياضي رسمي للبطل الشويري في صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي بحضور رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية جان همام، ممثل وزير الشباب والرياضة ياسر الحاج وأعضاء اللجنة الأولمبية ورئيس نادي المون لاسال (عين سعادة) جهاد سلامة وأعضاء الاتحاد اللبناني للمبارزة وأهل البطل شويري والإعلام الرياضي.
ورأى همام أن فوز انطوني الشويري يؤكد الجهد الكبير للاتحاد والاندية الراعية، وفي طليعتها نادي المون لاسال، والمستوى الجيد للرياضة اللبنانية رغم كل الظروف.
البطل الشويري عبّر عن فرحه الكبير لأن الإنجاز كبير، واهدى الفوز الى كل رياضي لبناني موهوب يملك مقومات البطل ولا يحصل على الدعم اللازم. وشكر نادي المون لاسال ومدرسته مار يوسف ـ عينطورة، ووعد بأن يحاول تسجيل نتيجة جيدة في بطولة العالم للناشئين التي ستقام في فرنسا مطلع شهر نيسان المقبل كما الإعداد الجيد بهدف المشاركة في الألعاب الأولمبية التي ستقام في طوكيو- اليابان في عام 2020. بدوره هنأ الحاج البطل الشويري ووعد بأن تكون الوزارة داعمة دائماً للأبطال الذين يرفعون اسم لبنان عالياً.
رئيس الاتحاد اللبناني للعبة زياد الشويري، أكد أن فوز انطوني هو نتيجة جهود فردية من اعضاء الاتحاد ومن الاندية الراعية للعبة، شاكراً رئيس اللجنة الاولمبية على رعايته وحضوره وممثل وزير الشباب والرياضة. وطالب الوزارة بدعم الاتحادات الفردية التي تحقق نتائج ممتازة وعدم هدر الاموال في مساعدات مسيسة وغير مجدية. واعتبر الشويري ان نادي المون لاسال ورئيسه شريكان في هذا الفوز، مقدراً الدعم الدائم للمبارزة اللبنانية كما لأنطوني وجميع الأبطال، كذلك نوه بدور المركز العالي للرياضة العسكرية في تطوير المبارزة وبدور المدرب محمود علي أحمد.
من جهته هنأ سلامة البطل شويري وعائلته والاتحاد اللبناني للمبارزة، مشدداً على ان الاتحاد اللبناني للمبارزة يسجل للبنان ومنذ فترة ميداليات دولية واولمبية وآسيوية وعربية دون مساعدة من الدولة وأنه يجب مكافأة كل اتحاد يرفع اسم لبنان عالياً وأنه يجب مساعدة اتحادات الألعاب الفردية التي تحقق للبنان إنجازات دولية.