حصلت كرة القدم اللبنانية على أول فوزٍ هذا الموسم في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي بواسطة الصفاء بطل لبنان الذي أسقط ضيفه الرفاع البحريني 1-0، على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية، في الجولة الثالثة لمنافسات المجموعة الاولى.

وإذ لا يمكن قول الكثير عن المباراة التي لم تكن مثيرة بالشكل الذي كان متوقعاً قبل انطلاقها، فإن الصفاء كان الطرف الافضل وصاحب الفرص الاخطر حيث فرض سيطرته مستفيداً من عامل الارض، لكنه أهدر فرصاً كثيرة، منها تسديدة لمحمد حيدر ارتدت من القائم الأيمن (13)، واخرى للنيجيري نغو أوشينا سامويل الذي لم يصب المرمى بطريقة غريبة (14).
الهدف الوحيد لحامل لقب الدوري اللبناني جاء من ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الاول عندما تعرض خضر سلامي للعرقلة من قبل الصربي ملادن يوفنسيتش، فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها المتخصّص نور منصور بنجاح.
وكان لافتاً في المباراة مشاركة الحارس الدولي مهدي خليل للمرة الاولى مع الصفاء، حيث منحه المدرب العراقي اكرم سلمان فرصة اللعب على حساب المخضرم زياد الصمد، وقد قدّم أداءً طيّباً، ما يترك أنباءً جيدة للجهاز الفني للمنتخب الوطني الذي سبق أن ضم الحارس العملاق الى التشكيلة.
وفي المجموعة عينها، تغلب الكويت الكويتي حامل اللقب على مضيفه ريغار تاداز الطاجيكي 3-1، سجلها التونسي عصام جمعة (14 و59) والبرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو (64) للفائز، وفيروز رحمتوف (93) للخاسر.
ويتصدر الكويت ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط، بينما صعد الصفاء الى المركز الثاني بـ4 نقاط، يليه الرفاع وله 3 نقاط، مقابل نقطة واحدة لريغار تاداز.
وفي المباريات الاخرى التي أجريت أمس، خسر ظفار العماني امام دهوك العراقي 1-3، وفاز الفيصلي الاردني على شعب إب اليمني 2-1، ضمن المجموعة الثالثة. وفاز تشرشل براذرز الهندي على ضيفه الجيش السنغافوري 3-0، وسيمين بادانغ الاندونيسي على مضيفه كيتشي من هونغ كونغ 2-1، في المجموعة الخامسة. أما المجموعة السابعة، فقد شهدت فوز كالينتان الماليزي على ضيفه دا نانغ الفيتنامي 5-0، ومازيا المالديفي على ضيفه اياياوادي يونايتد من ميانمار 3-1.

مباريات اليوم

ويخوض ممثل لبنان الآخر في المسابقة القارية، الانصار، مباراته الثالثة ضمن المجموعة الثانية، أمام الأهلي تعز اليمني عند الساعة 18.00 على ملعب المدينة الرياضية أيضاً.
هذه المباراة كان يفترض أن تقام في اليمن، لكن الفريق اليمني وافق على لعبها في بيروت نتيجة للحظر المفروض من الاتحاد الآسيوي بمنع إقامة مباريات في اليمن، وقد قرر اليمنيون فتح أبواب الملعب مجاناً امام الجمهور.
وضمن المجموعة عينها، يأمل أربيل مواصلة نتائجه الجيدة عندما يستضيف فنجاء العماني اليوم أيضاً الساعة 18.00 بتوقيت بيروت. وحصد كل من فنجاء وأربيل العلامة الكاملة حتى الآن بست نقاط لكل منهما، وهما يتشاركان صدارة المجموعة مقابل عدم حصول الانصار والاهلي تعز على أي نقطة.
وفي المجموعة الرابعة، يلعب القادسية الكويتي وضيفه رافشان الطاجيكي، ويحل الرمثا الاردني على الشرطة السوري. أما في المجموعة السادسة، فيلعب بيرسيبو الاندونيسي وضيفه صن هاي من هونغ كونغ، ويانغون يونايتد من ميانمار وضيفه نيو رادينت المالديفي. كذلك، يلعب نافي بنك الفيتنامي وضيفه سيلانغور الماليزي، وتامبينس روفرز السنغافوري وضيفه ايست بنغال الهندي، ضمن المجموعة الثامنة.
(الأخبار)