سيطر البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) على التجارب الحرة الاولى والثانية في جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم للفورمولا 1، على حلبة صخير، وسط حرارة وصلت الى 42 درجة على الحلبة في نهاية التجارب. وسجل ماسا 1,34,487 دقيقة في الفترة الاولى بمعدل سرعة بلغ 206,200 كلم/ساعة، متقدّماً على زميله الاسباني فرناندو الونسو، المتوّج في سباق الصين الاخير، والالماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس. وفي الفترة الثانية، سجل رايكونن 1,34,154 بمعدل سرعة بلغ 206,929 كلم/ساعة، متقدّماً على سائقي «ريد بُل»، الاوسترالي مارك ويبر والالماني سيباستيان فيتيل بطل العالم في الاعوام الثلاثة الاخيرة وحامل اللقب في البحرين.
وسيخوض رايكونن غداً سباقه الـ200 في الفئة الاولى.
وعاد الفنلندي هايكي كوفالاينن، الذي استبعده كاترهام في نهاية الموسم الماضي، الى صفوف الفريق كسائق احتياطي واحتل المركز 20 بين 22 سائقاً في جولة التجارب الاولى.
وشارك سائق احتياطي آخر هو الفنزويلي رودولفو غونزاليس مع ماروسيا لأول مرة بدلاً من الفرنسي جول بيانكي، لكنه اكمل سبع لفات فقط بسبب مشكلة في صندوق التروس.
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 14,00 بتوقيت بيروت، والسباق غداً الساعة 15,00.

سباق البرازيل باقٍ في «إنترلاغوش»
بات من المتوقع ان يستمر سباق جائزة البرازيل الكبرى على حلبة «إنترلاغوش» الشهيرة في ساو باولو بعد ان وعدت السلطات المحلية للمدينة، البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية في الفورمولا 1، بتطويرها.
وذكر ايكليستون في وقت سابق ان السباق الوحيد في أميركا الجنوبية ربما ينقل الى ريو دي جانيرو، الا انه أفاد للصحافيين على هامش سباق البحرين بان رئيس بلدية ساو باولو فرناندو حداد تدخل في الامر.
وقال ايكليستون: «تلقيت للتو خطاباً من رئيس البلدية وأكد لي انه سيتم ترميم وتطوير الحلبة بالكامل وهو امر جيد. لقد انتظرنا هذا طويلاً. اذا قامت ساو باولو بما وعدت به فلن يكون هناك سبب لنا لنقل السباق».
وكان ايكليتسون، المتزوج من برازيلية، قد أكد الشهر الماضي ان حالة حلبة «انترلاغوش» لا تعجبه منذ مدة طويلة.