تابع الاسباني رافايل نادال، المصنف ثالثاً وبطل النسخات الثماني الأخيرة، مسيرته في دورة مونتي كارلو الدولية لكرة المضرب، ثالثة دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 2,646,496 مليون يورو، وبلغ نصف النهائي بفوزه الصعب على البلغاري غريغور ديميتروف 6-2 و2-6 و6-4 في ربع النهائي. وضرب نادال موعداً مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس الذي تأهل الى هذا الدور للمرة الاولى في مسيرته وذلك بفوزه على السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث عشر بصعوبة أيضاً 2-6 و6-3 و6-4.
واحتاج تسونغا الى ساعتين و10 دقائق لكي يضع حداً لمشوار فافرينكا الذي اطاح البريطاني اندي موراي الثاني في الدور السابق بفوزه عليه بسهولة تامة 6-1 و6-2 وأزعج كثيراً منافسه الفرنسي قبل ان تكون الكلمة العليا للأخير.
ولم يسبق لتسونغا، المصنف ثامناً عالمياً والباحث عن لقبه الثاني في 2013 (توّج في مرسيليا) وفي دورات الماسترز (احرز لقب دورة باريس عام 2008) والحادي عشر في مسيرته، ان وصل الى الدور الاربعة من دورة مونتي كارلو خلال مشاركاته الثلاث السابقة، اذ خرج من الدور الثالث عام 2010 والثاني عام 2011 وربع النهائي العام الماضي، الا انه تخلص من هذه العقدة بعد ان حقق فوزه الثالث على فافرينكا من اصل اربع مواجهات بينهما.
كما تخلص تسونغا من عقدة الدور ربع النهائي في دورات الماسترز حيث انتهى مشواره في ست مناسبات (ميامي ومونتي كارلو وروما وشنغهاي وباريس عام 2012 وانديان ويلز في 2013) منذ دورة باريس عام 2011 حين وصل الى النهائي وخسر امام السويسري روجيه فيديرر، وهو يبلغ نصف نهائي احدى دورات الماسترز للمرة الاولى على الملاعب الترابية.