خسر بازل السويسري امام ضيفه تشلسي الانكليزي 2-1 في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة «يوروبا ليغ» لكرة القدم. وبكر تشلسي في الضغط على مرمى المضيف ليثمر ضغطه هدفاً بعدما عكس المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش ركنية فرانك لامبارد ارتدت من النيجيري فيكتور موزيس بدون ان يدري وسكنت الشباك السويسرية (12).ورغم محاولات بازل لتسجيل هدفه الأول، لم تتوقف خطورة «البلوز» وبحث لاعبوه عن الهدف الثاني في ظل تحرك الإسباني فرناندو توريس وعودته إلى منتصف الملعب للهروب من الرقابة السويسرية، غير أن الاسباني سيزار اسبيليكويتا تسبب بمنح بازل ركلة جزاء، سددها فابيان شار في وسط مرمى الحارس التشيكي بيتر تشيك (87).

ثم واصل تشلسي ضغطه لتنقلب النتيجة مجدداً بعدما أطلق لويز تسديدة قوية من ركلة حرة من نحو 25 متراً سكنت الزاوية اليسرى لمرمى الحارس يان سومر (94). واقترب رجال المدرب الإسباني رافايل بينيتز من التأهل للمباراة النهائية حيث يكفيهم التعادل بأي نتيجة أو حتى الخسارة بهدف نظيف، بينما يتعين على بازل الفوز بهدفين في لندن للتأهل أو تكرار نتيجة مباراة الذهاب للجوء إلى وقت إضافي.
بدوره، نجح فنربخشه التركي المشارك على غرار بازل للمرة الاولى في نصف نهائي اوروبي، في التغلب على ضيفه بنفيكا البرتغالي 1-0. وحصل المضيف على فرصة كبيرة لافتتاح التسجيل في الشوط الاول من خلال ركلة جزاء، إلا أن البرازيلي كريستيان سددها في القائم. وفرض بنفيكا أسلوبه الهجومي مع بداية الشوط الأول مستغلاً حالة التراخي في صفوف الفريق التركي. وأمام هذه الأداء المفاجئ لبنفيكا في الشوط الأول، هبط أداؤهم في الشوط الثاني لينتفض فنربخشه في بقية اللقاء. وارتفع الايقاع في الشوط الثاني، فحرم القائم فنربخشه من التسجيل لمرة ثانية بعد تسديدة قوية من الهولندي ديرك كاوت (52)، رد عليها الارجنتيني نيكولاس غايتان بتسديدة أبعدها الحارس فولكان ديميريل (54). لتثمر الدقيقة (72) عن هدف المباراة الوحيد سجله ايغيمين قرقماز بعد تشتيتة ضعيفة من الدفاع البرتغالي.