لن يكون أحدٌ من فرق المقدمة في الدوري اللبناني بمنأى عن فقدان مركزه في المرحلة الـ 19 التي تفتتح اليوم بثلاث مباريات. فإذا تحدثنا عن رأس الترتيب العام الذي يتقاسمه النجمة والصفاء، تبدو الأمور غير سهلة على الفريقين المذكورين. فالأول سيكون الأحد أمام عقبة غريمه التقليدي الأنصار في القمة الكلاسيكية (المدينة الرياضية، الساعة 15.30)، والثاني سيقف أمام مهمة شائكة عنوانها شباب الساحل (الاثنين، 15.15، صيدا البلدي)، في ختام المرحلة. وقبل هاتين الموقعتين، سيقصّ الإخاء الأهلي عاليه والعهد شريط انطلاق السباق من جديد على المركز الثالث في مباراتهما اليوم (15.30، صيدا).


وفي الوقت الذي يتسلح فيه الفريق الجبلي بأجنبيَّيه المميزَين، البرازيليَّين إدواردو ودييغو، فسخ العهد عقدي الغاني فوفانا والعاجي جونيور، اللذين لم يقوما بأي نقلة نوعية مع الفريق منذ وصولهما إليه، وبالتالي سيكون اعتماده التام على لاعبيه المحليين في مواجهة فريقٍ لا حدود لطموحاته، وخصوصاً بعدما أسقط الصفاء في المرحلة الماضية.
وهذه المباراة لها امتداد أبعد من المواجهة المباشرة بين هذين الفريقين؛ لأن كلّاً من شباب الساحل (32 نقطة) والأنصار والراسينغ (31 نقطة لكلٍّ منهما) تلعب وعيونها على المركز الثالث أيضاً، علماً أن الأخير يستضيف الاجتماعي اليوم (15.30، الصفاء).
ورغم أهمية مباريات عدة في هذه المرحلة، يبقى الأهم «دربي» الكرة اللبنانية بين النجمة والأنصار، اللذين تفصل بينهما 10 نقاط كاملة. إلا أن خروج الأنصار من ركب السباق إلى اللقب لا يسقط إمكانية متابعة مباراة ساخنة، وخصوصاً بعدما ظهر الفريق الأخضر بصورة طيبة، رغم خسارته أمام أربيل العراقي في كأس الاتحاد الآسيوي منتصف الأسبوع الجاري. أضف أن النجمة يعلم تماماً أن وضعه لا يحتمل تلقيه خسارتين متتاليتين بعد سقوطه أمام شباب الساحل في المرحلة السابقة.
إلا أنه يفترض بالفريق النبيذي أن يحذر نظيره الأخضر الذي شرع في التطور منذ تسلّم مالك حسون المهمات التدريبية، والأخير الذي تألق مراراً لاعباً أمام النجمة، سيكون في مواجهة مميزة مع موسى حجيج الذي اعتاد أيضاً هزّ الشباك الأنصارية بشكلٍ أكبر بكثير، حيث لا تزال أهدافه في الـ«دربي» راسخة في ذاكرة الجميع. ومهمة تسجيل الأهداف ستكون مُناطة باللاعبين الذين سيدفع بهم حجيج إلى الملعب في القمة الرقم 103، وعلى رأسهم العائد حسن المحمد، الذي بالتأكيد سيشكل إضافة هجومية كبيرة ضمن سعي النجماويين إلى التسجيل في المرمى الأنصاري، بعدما فشلوا في هذا الأمر خلال لقاءي الفريقين هذا الموسم، حيث تعادلا سلباً ذهاباً، وفاز الأنصار 1-0 في مسابقة كأس لبنان.
كذلك، يلعب اليوم الشباب الغازية صاحب المركز الحادي عشر وضيفه التضامن صور الثامن (15.30، كفرجوز)، وغداً طرابلس الرياضي التاسع وضيفه السلام صور صاحب المركز الأخير (15.30، رشيد كرامي).