تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى عالمياً وحاملة اللقب الى الدور نصف النهائي لدورة مدريد الاسبانية الدولية لكرة المضرب، رابعة دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها المالية 3.368.265 ملايين يورو للرجال و4.033.254 ملايين للسيدات، بفوزها الصعب على الاسبانية انابيل ميدينا غاريغيس 6-3 و0-6 و7-5 في ربع النهائي.

وقالت وليامس التي ارتكبت 50 خطأً في اللقاء: أعتقد أنه يمكن وصف المباراة بالمعركة. لم أقم بأي شيء في المجموعة الثانية. وأعتقد أني منحتها الثقة للعب أفضل. لم أتحرك بشكل جيد، ولا أعرف ماذا حصل لي».
وتبحث سيرينا عن لقبها الرابع في 2013، بعد أن توجت بطلة لدورات بريسباين وميامي وتشارلستون (خسرت أيضاً نهائي الدوحة)، والخمسين في مسيرتها الاحترافية المتوجة بـ15 لقباً في بطولات الغراند سلام، آخرها في 2012 (ويمبلدون).
من جهتها، لم تواجه شارابوفا أي مشكلة في بلوغ نصف النهائي على حساب الاستونية كايا كانيبي المصنفة 51 عالمياً 6-2 و6-4 لتتابع سلسلتها بعدم خسارة أي مجموعة في مدريد. وخطفت شارابوفا المصنفة ثانية المجموعة الاولى بسهولة، إذ كسرت إرسال خصمتها مرتين، وحاولت الاخيرة الضغط في الثانية، لكن حاملة لقب رولان غاروس كسرت إرسال كانيبي عندما كانت النتيجة 3-3.