عادت مشكلة الإطارات الى الواجهة مجدداً، حيث اعرب مالك فريق «ريد بُل رينو»، النمسوي ديتريتش ماتيشيتس، عن سخطه حيال المقاربة التي تعتمدها اطارات بيريللي في تصنيعها لاطارات هذا الموسم من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، مشيراً إلى أن «فورمولا واحد لم تعد مسألة تسابق». ويأتي تصريح مالك فريق الفريق النمسوي بعد ان اكتفى سائقه الالماني سيباستيان فيتيل، بطل العالم في المواسم الثلاثة الاخيرة، باحتلال المركز الرابع في سباق الاحد على حلبة كاتالونيا الاسبانية التي استضافت المرحلة الخامسة من بطولة العالم.
ورأى ماتيشيتس ان فريقه تأثر بالتآكل السريع لاطارات بيريللي في السباق، ما سبب عجز فيتيل عن اللحاق بالاسباني فرناندو الونسو (فيراري) والفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس رينو) والبرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) الذين انهوا السباق امامه على التوالي.
وذكر موقع «أوتوسبورت» المتخصص ان مدير ريد بُل اجتمع بالبريطاني بيرني ايلكيستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم، مساء الاحد لمدة 45 دقيقة، قبل ان يخرج ليقول إن بيريللي تمادت كثيراً بنوعية الاطارات التي تزودها للفرق هذا الموسم.
وقال ماتيشيتس للموقع ذاته: «الجميع يعلم بما يحصل هنا. الامر لم يعد يتعلق بعد الآن بالتسابق. انها منافسة على كيفية ادارة الاطارات (خلال السباقات). السباق الحقيقي يكون مختلفاً عما نشهده. في ظل الظروف الراهنة لا يمكننا ان نستخرج الافضل من سياراتنا او سائقينا على حد سواء».
وتابع: «لم يعد هناك تنافس حقيقي في التجارب التأهيلية وعلى المركز الاول عند الانطلاق؛ لأن الجميع يحاول المحافظة على اطاراته من اجل السباق. اذا كنا نريد ان تقدم سيارتنا كامل امكاناتها، فسيكون علينا التوقف ثماني او عشر مرات خلال السباق (من اجل استبدال الاطارات) وذلك بحسب نوعية الحلبة».
ولم يعارض مدير ريد بُل ان تلجأ بيريللي الى اضافة المزيد من التشويق للسباقات من خلال اجبار السائقين على استبدال اطارات سياراتهم اكثر من المعتاد، لكنه يرى أن الشركة الايطالية تمادت كثيراً وخرجت عن الهدف الذي وضع لها.
ولم يكن ماتيشيتس الشخص الوحيد في ريد بل الذي يعبر عن امتعاضه من استراتيجية بيريللي، اذ الغى مدير الفريق، كريستيان هورنر، مؤتمره الصحافي التقليدي بعد سباق الاحد، فيما رأى مستشار الفريق، هلموت ماركو، ان مسألة الإطارات بدأت تطرح المخاوف حول سلامة السائقين ايضاً.