سيعلن رئيس هوندا، تاكانوبو ايتو، هذا الأسبوع عودة الفريق الى بطولة العالم للفورمولا 1 عام 2015 كمزود للمحركات لفريق ماكلارين البريطاني، وذلك لإحياء شراكتهما الناجحة، بحسب ما ذكر مصدر موثوق. وأكد المصدر التقارير بهذا الشأن: «لم تنف هوندا رسمياً هذه التقارير. استعدوا للإعلان».

وانسحب الصانع الياباني من عالم الفورمولا 1 في موسم 2008، منهياً مشاركة بدأت في الستينيات من القرن الماضي، في محاولة لتقليص النفقات خلال أزمة اقتصادية تأثرت فيها الصادرات اليابانية الى الولايات المتحدة وأوروبا.
وباعت هوندا فريقها المشارك في الفئة الأولى الى البريطاني روس براون في العام التالي.
وبعد التغييرات الأخيرة في البطولة، وبينها استخدام محركات صديقة للبيئة، كان قرار عودة هوندا أكثر سهولة لأنه بات بإمكانها نقل التكنولوجيا الى سياراتها التجارية.
وفي حال حدوث التعاون مجدداً بين هوندا وماكلارين، ستتكرر الشراكة التي شهدت سيطرة البرازيلي الراحل إيرتون سينا والفرنسي آلان بروست بين عامي 1988 و1991.
وبدأت هوندا المنافسة بفريق كامل عام 1964 وبقيت حتى 1968 حيث أحرزت لقب سباقين في تلك الفترة.
وبعدما بدأت بتزويد المحركات لماكلارين ووليامس ولوتوس، شاركت بين 1983 و1992 وأحرزت لقب 69 سباقاً. وبعد توقف لثمانية أعوام، عادت هوندا كمزود للمحركات ثم كشريك في فريق «بار» بين 2000 و2005، ثم امتلكته بالكامل عام 2006 وأعادت تسميته الى هوندا.




قلق في مرسيدس ...

لم يستبعد فريق «مرسيدس جي بي»
أن تتوتر الأجواء بين سائقَيه البريطاني لويس هاميلتون والألماني نيكو روزبرغ في الفترة المقبلة، نظراً إلى دخولهما في منافسة في بطولة الفئة الأولى.



... وارتياح في «ريد بُل»

أكد فريق «ريد بُل رينو» عدم تخوّفه من التقارير التي تربط سائقه الألماني سيباستيان فيتيل، بطل العالم في المواسم الثلاثة الأخيرة، بالرحيل عن صفوفه، حيث يعرب العديد من الفرق عن اهتمامها به.