توالت الخطوات لمعالجة تداعيات مباراة الإخاء الأهلي عاليه والنجمة ضمن الأسبوع الواحد والعشرين من الدوري اللبناني لكرة القدم، وما شهدته من أعمال شغب واعتداء على لاعبي النجمة على ملعب بحمدون. وكان من المفترض أن يقيم رئيس الاتحاد هاشم حيدر حفل غداء بحضور إدارتي الفريقين، لكن جرى تأجيل الغداء الى الأسبوع المقبل كي يكون بحضور لاعبي الفريقين، وبعد إنضاج عملية المعالجة التي بدأت أمس بخطوتين. الأولى تمثلت بالقرارات الصادرة عن الاتحاد ولجنة الطوارئ فيه، والخطوة الثانية ببيان صادر عن إدارة نادي الإخاء تعتذر فيه من النجمة وتطالب بفتح تحقيق. في الخطوة الأولى، عقدت لجنة الطوارئ جلسة في الساعة الرابعة من بعد ظهر أمس الخميس في مقر الاتحاد في بيروت، برئاسة رئيس الاتحاد هاشم حيدر وحضور غالبية أعضائها: ريمون سمعان، محمود الربعة، موسى مكي، همبارسوم ميساكيان وجهاد الشحف، وذلك للبحث بالكتاب المقدم من نادي النجمة بشأن أحداث مباراته مع نادي الإخاء الأهلي عاليه التي أقيمت بتاريخ الأحد 19/5/2013 على ملعب بلدية بحمدون.
وبعدما استنكر الاتحاد اللبناني لكرة القدم بشدة ما حصل من أحداث في ملعب بلدية بحمدون في ختام المباراة بين ناديي الإخاء الأهلي عاليه والنجمة، والاعتداءات التي طاولت لاعبي فريق النجمة من مجموعات موتورة، يعتبر الاتحاد أن كرامة نادي النجمة وإدارييه ولاعبيه من كرامة عائلة كرة القدم اللبنانية، والاتحاد كما هي الحال مع عائلة الاتحاد الكبيرة، ويستنكر هذه الاعتداءات ويرفضها ويأمل أن لا تشهد الملاعب مثيلاً لها في المستقبل، ويدعو نادي النجمة الذي يعتبره الاتحاد عصب الكرة الوطنية وعلماً من أعلامها إلى التعالي على الجراح والتجاوب مع المساعي الجارية لاحتواء ما حصل.
وبناءً عليه، قررت لجنة الطوارئ في الاتحاد اللبناني لكرة القدم تأجيل كل مباريات المرحلة الثانية والعشرين من بطولة الدوري العام للدرجة الأولى إلى تاريخ تحدده اللجنة العليا للاتحاد في اجتماعها القادم وتشكيل لجنة تحقيق في أحداث مباراة ناديي الإخاء الأهلي عاليه والنجمة، مؤلفة من أسعد سبليني (النجمة)، مالك أرسلان (الإخاء الأهلي عاليه) والمحامي أسعد سعيد (الاتحاد اللبناني لكرة القدم)، وذلك للتحقيق في مجريات ما حصل، وتقديم تقرير مفصّل إلى الاتحاد الذي يحتفظ بحق الادعاء على كل مَن يظهره التحقيق مشاركاً أو محرضاً على الاعتداء على لاعبي نادي النجمة.
أما على صعيد الخطوة الثانية، فقد جاء في بيان نادي الإخاء «استنكر نادي الإخاء الأهلي عاليه أشد الاستنكار ما حصل من اعتداء بغيض على إخوتنا لاعبي نادي النجمة في المباراة الأخيرة في بحمدون من قبل مجموعة طائشة ممن لا ينتمون ولا بأي صلة لنادي الإخاء الأهلي أو لجمهوره ولا لعائلة كرة القدم بالمطلق، ويتقدم النادي بالاعتذار من إخوتنا وأهلنا في نادي النجمة العريق لعدم تمكننا من تأمين حمايتهم كما يجب في استضافتنا لهم».
وتمنى النادي على الاتحاد اللبناني لكرة القدم الذي يقوم بمساع حثيثة لتطوير اللعبة، «التحقيق السريع في تفاصيل ما حصل وإظهار كل من له يد وساهم بما حصل لإحالته وبأسرع ما يمكن إلى القضاء المختص للاقتصاص منه أياً يكن الفاعلين».
إن «نادي الإخاء الأهلي عاليه يضع نفسه بتصرف الاتحاد اللبناني للعبة للتعاون وإظهار الحقيقة في هذا الموضوع، أملين من العقلاء والمسؤولين لدى جميع الأطراف إبقاء ما حدث ضمن إطاره، والعمل على إزالة أي شائبة يمكن أن تمس في العلاقة بين الناديين الشقيقين».



استشعار بالخطر


استشعر المعنيون بموضوع أزمة مباراة النجمة والإخاء، إن كان على صعيد الاتحاد أو على صعيد إدارتي النجمة والإخاء، الخطر المحدّق باللعبة بشكل خاص وبالوضع الأمني بشكل عام. فكان هناك تحرّكات سريعة لاحتواء الشارع. ويظهر هناك حرص كبير من قبل إدارة النجمة لمنع سقوط نقطة دم واحدة، وهي تعمل على تهدئة الجمهور الذي شعر للمرة الأولى بأن الإدارة متقدمة عليه لتحصيل حق النادي. وبعدما كان الجمهور غالباً ما يكون رأس الحربة لدى حصول أي مشكلة، نجد أن الإدارة هي حالياً من يرفع الصوت وتطالب بتحصيل حقوق النادي، وهو ما ترك ارتياحاً لدى الشارع النجماوي. وتتلاقى المساعي النجماوية مع تحركات إخائية أيضاً، وخصوصاً في ظل اقتناع لدى إدارة النجمة بأن إدارة الإخاء غير مسؤولة عما حصل، بل إنها ستقوم برفع دعوى جزائية على من يظهره التحقيق متورطاً في الأحداث.