تصفيات مونديال 2014

اقتربت الأرجنتين وكولومبيا من بلوغ نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل إثر تعادل الأولى مع الإكوادور 1-1 وفوز الثانية على البيرو 2-0، في الجولة الخامسة عشرة من تصفيات أميركا الجنوبية. ورفعت الأرجنتين رصيدها الى 26 نقطة، مقابل 23 لكولومبيا و21 للإكوادور.
وكان بوسع الأرجنتين أن تحسم أمرها وتنتزع بطاقة التأهل لو خرجت فائزة في المباراة التي أقيمت على علو شاهق في كيتو.
وتقدمت الأرجنتين بواسطة سيرجيو أغويرو بعد مرور أربع دقائق من ركلة جزاء، قبل أن يدرك سيغوندو كاستيو التعادل في الدقيقة 17. ومنح نزول ليونيل ميسي في الدقيقة 61 بعض الأمل للأرجنتين بالخروج فائزة، لكن نجم برشلونة الإسباني لم يتمكن من تغيير النتيجة.
وباتت كولومبيا على مشارف التأهل الى النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1998 بفوزها على البيرو بثنائية نظيفة، سجلهما راداميل فالكاو (13 من ركلة جزاء) وتيوفيلو غوتييريز (45) .
وأنعشت الأوروغواي آمالها في احتلال المركز الخامس على الأقل المؤهل إلى خوض الملحق ضد خامس آسيا بفوز ثمين جداً على فنزويلا منافستها الرئيسية على هذا المركز 1-0، سجله أدينسون كافاني (28).
وتغلبت تشيلي الرابعة على بوليفيا 3-1، سجلها إدواردو فارغاس (16) وألكسيس سانشيز (18) وأرتورو فيدال (90) لتشيلي، ومارتشيللو مورينو (32) لبوليفيا.
تصفيات الكونكاكاف
منح تعادل المكسيك وكوستاريكا السلبي الولايات المتحدة صدارة المجموعة في الدور النهائي لتصفيات منطقة كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، وذلك بعد فوز الأخيرة على بنما 2-0، سجلهما جوزيه التيدور (36) وإدي جونسون (53)، في الجولة الخامسة.
ورفعت أميركا رصيدها الى 10 نقاط، مقابل 8 نقاط لكل من المكسيك (من 6 مباريات) وكوستاريكا.
وفازت هندوراس على ضيفتها جامايكا 2-0 بهدفي أوسكار غارسيا (10) وروجر روخاس (88)، وأصبحت رابعة مع 7 نقاط بفارق نقطة عن بنما، فيما لا تزال جامايكا أخيرة بنقطتين من 6 مباريات.