تخطى المنتخب الإسباني، بطل العالم وأوروبا، عقبة الأوروغواي 2-1، ضمن المجموعة الثانية، في سعيه إلى ارتقاء منصة التتويج في كأس القارات للمرة الأولى في تاريخه. وشارك الحارس ايكر كاسياس أساسياً في اللقاء بعدما غاب عن مباريات ريال مدريد إثر استبعاده من قبل مدرب الفريق السابق البرتغالي جوزيه مورينيو.وسيطر المنتخب الإسباني على مجريات اللعب في مطلع المباراة من خلال تبادل لاعبيه الكرة وكاد سيسك فابريغاس يفتتح له التسجيل بعد مرور 10 دقائق، لكن كرته اصطدمت بالقائم. لكن «لا روخا» سرعان ما نجح في ذلك عندما سدد بدرو رودريغيز كرة قوية اصطدمت بقائد الأوروغواي دييغو لوغانو وخدعت الحارس فرناندو موسليرا (20).
وفي الدقيقة الـ 32 راوغ فابريغاس مدافعين قبل أن يمرر كرة متقنة باتجاه روبرتو سولدادو الذي سيطر عليها قبل أن يطلقها في سقف الشباك (32).وكاد سيناريو الهدف الثاني يتكرر بعد تمريرة من فابريغاس باتجاه سولدادو، لكن الأخير أهدر الفرصة هذه المرة.واستمر النسج على المنوال ذاته في الشوط الثاني وسط مراقبة لصيقة من دفاع إسبانيا لمهاجمي الأوروغواي الخطيرين لويس سواريز وادينسون كافاني.
وقبل نهاية المباراة بعشرين دقيقة أشرك مدرب الأوروغواي أوسكار واشنطن تاباريز المهاجم المخضرم دييغو فورلان بدلاً من دييغو بيريز، فأعطى نزوله نشاطاً للمنتخب الأميركي الجنوبي.
واحتسب الحكم ركلة حرة للأوروغواي نفذها سواريز بنجاح قبل نهاية المباراة بدقيقتين مقلّصاً النتيجة.وفي المجموعة عينها، حققت نيجيريا، بطلة أفريقيا، فوزاً عريضاً على تاهيتي، بطلة أوقيانيا، 6-1.
وتدين نيجيريا بفوزها الى نامدي أودوامادي الذي سجل ثلاثة أهداف «هاتريك» (10 و26 و76) وإلديرسون الذي سجل ثنائية (5 و80) وتكفل جوناثان تيهو بتسجيل أحد الاهداف (69 خطأ في مرمى فريقه)، وسجل تيهو نفسه هدف تاهيتي الوحيد (54).