مباراة الموسم. هذا العنوان هو أكثر ما ينطبق على قمة بايرن ميونيخ المتصدر، ومضيفه بوروسيا دورتموند الثاني، اليوم على ملعب "سيغنال إيدونا بارك"، ضمن المرحلة الـ 25 من الدوري الألماني لكرة القدم، التي تأتي في توقيت مهم وفي ظروف متناقضة بين الطرفين.
حسناً فعل ماينتس عندما أسقط البافاري في ملعبه في منتصف الأسبوع 2-1 في كبرى مفاجآت الموسم، ليعيد لـ "كلاسيكو" ألمانيا وهجه، إذ لولا هذه الخسارة ولو فاز بايرن لكان الفارق قد بقي 8 نقاط بين الغريمين، ولكانت مباراتهما قد فقدت الكثير من زخمها، إذ أن يخسر بايرن وفي جعبته فارق 5 نقاط اليوم قبل 9 جولات على نهاية الموسم يختلف عنه كثيراً من خسارته لو كان الفارق في جعبته 8 نقاط.
من هنا، نحن لا شك أمام المباراة الأهم، التي قد تحدد حتى وجهة اللقب، ففي حال خسارة البايرن فإن فارق النقطتين يعيد الأمور إلى نقطة البداية، ويفتح الباب أمام كل الاحتمالات، أما في حال فوز بايرن فإنه سيقضي نهائياً على حظوظ غريمه ويتوجه بخطى ثابتة نحو منصة التتويج، فيما سيكون التعادل في مصلحة البافاري أكثر وإن كان لا يحسم السباق على درع البطولة.
أمام هذه الصورة، يُترقب أن تأتي مباراة ملعب "سيغنال إيدونا بارك" على درجة عالية من التشويق والحماسة الممهورة بكرة هجومية كما هو الحال في مواجهات الفريقين مهما كانت ظروفهما.
عوامل كثيرة بطبيعة الحال ستكون مؤثرة في هذا اللقاء، وستصب في مصلحة طرف على آخر، ما يجعل ترجيح أحدهما على آخر أمراً صعباً جداً حتى لا نقول مستحيلاً.

يعيش الفريقان واقعاً مختلفاً بين هبوط بايرن وارتفاع أسهم دورتموند

ففي المعسكر البافاري، يبدو واضحاً أن فريق المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا يمر بفترة من الهبوط مردها بالدرجة الأولى إلى الدقائق الأخيرة في مباراته أمام يوفنتوس الإيطالي في دوري أبطال أوروبا، التي تلقى فيها هدفين بعدما كان متقدماً بمثلهما وهذا ما ضرب الفريق معنوياً، وكان له تأثيره في مباراة فولسبورغ التي فاز فيها بصعوبة وبدرجة أكبر في مواجهة ماينز.
الأمر الثاني الواضح هو نقطة الضعف في خط دفاع الفريق، الذي أصبح مكشوفاً تماماً مع إصابة جيروم بواتنغ والاسباني خافي مارتينيز، وهذا من شأنه أن يضع بايرن في تحد صعب جديد أمام فريق هجومي بامتياز مثل دورتموند.
أما التأثير السلبي الثالث في البافاري، فمرده إلى ازدحام برنامج المباريات بين البطولات الثلاث التي يشارك فيها الفريق، ما أصاب التشكيلة بالإرهاق.
على المقلب الآخر، فإن الأمور تبدو معاكسة تماماً، حيث يعيش الفريق الأصفر بقيادة مدربه توماس توشيل، الذي أثبت كفاءة تدريبية عالية بخلافته اسماً مثل يورغن كلوب، أفضل فتراته في الموسم، وما اقترابه من بايرن ووصوله إلى دور الـ 16 في مسابقة "يوروبا ليغ" إلا تأكيد على ذلك.
في حقيقة الأمر، ما كان ينقص دورتموند في الموسمين الماضيين اللذين غاب فيهما عن مقارعة البافاري هو الثبات في تشكيلته بسبب الإصابات التي عصفت بالفريق، وهذا ما تحقق في هذا الموسم مع بعض الإستثناءات بغياب النجم ماركو رويس على وجه الخصوص، وآخرها في المباراة السابقة أمام دارمشتات.
لكن إذا كان دورتموند يعتمد على حالته المعنوية التي تبلغ أوجها الآن، ولعبه المباراة على ملعبه العصيّ على الخصوم، فإنه في المقابل يعاني للمفارقة معنوياً أيضاً أمام غريمه بالذات، الذي يتفوق عليه تماماً في الآونة الأخيرة، حيث حقق البافاري الفوز 7 مرات في آخر 8 مباريات، وآخرها بنتيجة كبيرة 5-1 في مباراة الذهاب، لذا فإن دورتموند مطالب بالتغلب أولاً على رهبته من خصمه قبل الركلة الأولى في المباراة.
في المقابل، إذا كان دورتموند يخوض المواجهة من دون ضغوط باعتبار أنه ليس مرشحاً أولاً للقب، فإن الضغط كله على بايرن، وتحديداً على مدربه الإسباني جوسيب غوارديولا الذي يخوض موسمه الأخير مع الفريق.
على كل الأحوال هي موقعة تعد بالكثير، لكن الأهم من ذلك، وبغضّ النظر عن حظوظ الطرفين، أن "كلاسيكو" ألمانيا استعاد قوته، وأن "البوندسليغا" استعادت زخمها بعد السيطرة التامة لبايرن عليها في العامين الأخيرين.




برنامج ونتائج البطولات الأوروبية الوطنية


إنكلترا (المرحلة 29)

- السبت:
توتنهام - أرسنال (14,45)
تشلسي - ستوك سيتي (17,00)
ايفرتون - وست هام (17,00)
مانشستر سيتي - أستون فيلا (17,00)
نيوكاسل - بورنموث (17,00)
ساوثمبتون - سندرلاند (17,00)
سوانسي سيتي - نوريتش سيتي (17,00)
واتفورد - ليستر سيتي (19,30)
- الاحد:
كريستال بالاس - ليفربول (15,30)
وست بروميتش - مانشستر يونايتد (18,00)
إسبانيا (المرحلة 28)

- السبت:
ريال مدريد - سلتا فيغو (17,00)
فياريال - لاس بالماس (19,15)
خيتافي - إشبيلية (21,30)
ديبورتيفو لا كورونيا - ملقة (23,05)
- الأحد:
ريال بيتيس - غرناطة (13,00)
أيبار - برشلونة (17,00)
ريال سوسييداد - ليفانتي (19,15)
سبورتينغ خيخون - أتلتيك بلباو (19,15)
فالنسيا - أتلتيكو مدريد (21,30)
- الإثنين:
إسبانيول - رايو فاييكانو (21,30)
ألمانيا (المرحلة 25)

- السبت:
فولسبورغ - بوروسيا مونشنغلادباخ (16,30)
شتوتغارت - هوفنهايم (16,30)
كولن - شالكه (16,30)
أوغسبورغ - باير ليفركوزن (16,30)
أينتراخت فرانكفورت - إنغولشتات (16,30)
فيردر بريمن - هانوفر (16,30)
بوروسيا دورتموند - بايرن ميونيخ (19,30)
- الأحد:
ماينتس - دارمشتات (16,30)
هامبورغ - هيرتا برلين (18,30)