اعتلى دراج «هوندا»، الإسباني مارك ماركيز، منصة التتويج في فئة «موتو جي بي» في سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للدراجات النارية، على حلبة لاغونا سيكا.وهذا هو الفوز الثاني على التوالي لماركيز (20 عاماً) بعد جائزة المانيا الكبرى الاحد الماضي والثالث هذا الموسم بعد جائزة الاميركيتين الكبرى في المرحلة الثانية عندما حقق فوزه الاول في فئة «موتو جي بي» التي انتقل اليها هذا الموسم بعد تتويجه في 2012 بطلاً لفئة «موتو 2»، ليصبح اصغر سائق يفوز بأحد سباقات الفئة الاولى.
وقطع ابن كاتالونيا الذي انطلق من المركز الثاني، مسافة السباق بزمن بلغ قدره 44,00,695 دقيقة، متقدّماً بفارق 2,298 ثانية على سائق هوندا «أل سي آر»، الالماني ستيفان برادل، و4,498 ثوان على دراج ياماها الإيطالي فالنتينو روسي بطل العالم 7 مرات.
يذكر أن ماركيز حل ثالثاً في السباق الافتتاحي على حلبة لوسيل القطرية في اول مشاركة له في الفئة الكبرى، وثانياً في سباقي جائزتي اسبانيا وهولندا (المرحلتان الثالثة والخامسة) وثالثاً في جائزة فرنسا المرحلة الرابعة.
وعزز ماركيز موقعه في صدارة الترتيب العام برصيد 163 نقطة موسعاً الفارق من نقطتين الى 16 نقطة بينه وبين مواطنه وزميله في الفريق داني بدروسا الذي حل خامساً في السباق (بفارق 9,257 ث)، ومن 11 الى 26 نقطة بينه وبين مواطنه الآخر دراج ياماها خورخي لورنزو بطل العالم الذي حل سادساً (بفارق 12,970 ث).
وقال ماركيز: «أنا سعيد جداً، كانت المرة الاولى التي أخوض فيها سباقاً على حلبة لاغونا سيكا وقد استمتعت كثيراً. هذه الحلبة رائعة وأتطلع بفارغ الصبر للعودة اليها».
وكان ماركيز قد انتزع صدارة الترتيب العام في المرحلة الماضية، مستغلاً انسحاب مواطنيه بدروسا ولورنزو حيث لم يتلق الاول الضوء الاخضر من الاطباء لخوض السباق غداة سقوطه القوي في فترة التجارب السبت قبل الماضي، ما سبب ارتجاجاً في المخ ورضة قوية في كتفه الايسر، فيما خضع لورنزو لعملية جراحية في عظمة الترقوة اليسرى عقب سقوطه عن دراجته خلال فترة التجارب يوم الجمعة قبل الماضي.
وخاض بدروسا ولورنزو سباق أمس، رغم عدم تعافيهما من الاصابة تخوّفاً من اتساع الفارق بشكل كبير بينهما وبين ماركيز، وهما خرجا سالمين من سباق الولايات المتحدة ومن دون اي سقوط، وكسبا نقاطاً ثمينة أبقت آمالهما قائمة لإحراز اللقب العالمي.