دييغو كوستا نحو الدفاع عن ألوان إسبانيا


قد يكون المهاجم البرازيلي دييغو كوستا مفاجأة تشكيلة منتخب إسبانيا لمباراتي بيلاروسيا وجورجيا في 11 و15 الحالي، ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل عام 2014.
واستهل كوستا موسمه بنحو رائع، إذ سجل 8 اهداف في 7 مباريات لأتلتيكو مدريد في الدوري الاسباني، بينها هدف الفوز على الغريم ريال مدريد السبت الماضي. وقال مدرب بطل العالم فيسنتي دل بوسكي: «يقوم اللاعب بما هو كافٍ لكي يستدعى الى المنتخب».
ويمكن كوستا (24 عاماً) أن يمثّل إسبانيا التي يعيش فيها منذ 2007، وقد حصل على الجنسية قبل شهرين، وذلك رغم أنه حمل ألوان بلاده مرتين وديّاً مطلع العام الحالي أمام إيطاليا وروسيا، لكن بمقدوره تمثيل إسبانيا؛ لأنه لم يخض مع البرازيل أي مباراة في مسابقة رسمية بحسب القوانين التي يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، والتي وصفها مدرب «السيليساو» لويز فيليبي سكولاري بالبالية.

فالكاو لن يترك موناكو

كذّب مهاجم موناكو الفرنسي، الكولومبي الدولي راداميل فالكاو ما قيل عن امكانية ترك فريق الإمارة في سوق الانتقالات الشتوية، مؤكداً أن «مشروعي الرياضي يمر بموناكو». وجاء كلام فالكاو في حديثٍ الى صحيفة «ماركا» الإسباني عندما سُئل عن إمكانية انتقاله في كانون الثاني المقبل الى ريال مدريد فأجاب: «صراحة، لا املك اي رغبة في الانتقال. انا سعيد جداً هنا ومشروعي الرياضي يمر بموناكو». واضاف فالكاو الذي يتصدر ترتيب الهدافين في الدوري الفرنسي برصيد 7 أهداف: «أنا سعيد جداً هنا، ولدي دين تجاه موناكو والناس الذين منحوني ثقتهم. إنها مسألة مبدئية بالنسبة إلي، احترام القميص الذي ادافع عن الوانه والعقد الذي يربطني بفريقي، وبالتالي لم أكترث إطلاقاً بما يقال في الصحف».

بولت مرشَّح أوّل لجائزة أفضل عداء

يبدو العداء الجامايكي اوساين بولت قريباً من نيل جائزة افضل عداء في العالم لسنة 2013، التي ينافسه عليها البريطاني محمد فرح بعد تألقهما في بطولة العالم في موسكو، حيث كان الاول قد خطف القاب سباقات 100 و200 و4 مرات 100 م، والثاني لقبي سباقي 5 و10 آلاف متر.
ولدى السيدات ستكون الجامايكية شيلي آن فرايزر - برايس بطلة سباقات السرعة الثلاثة المرشحة الابرز على غرار مواطنها بولت. وتنافس فرايزر - برايس العداءتان الإثيوبيتان ميسيريت ديفار وتيرونيش ديبابا، والنيوزيليندية فاليري ادامس التي سيطرت على لعبة رمي الكرة الحديد في آخر 42 مسابقة، بينما ولفت غياب بطلة العالم في القفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا عن اللائحة.
وستتقلص كل لائحة الى ثلاثة اسماء بعد عملية التصويت، على أن يُعلَن الفائزون في حفلٍ خاص يقام في 16 تشرين الثاني المقبل.