طلب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس الخميس، توضيحاً من الاتحاد العراقي حول تأثير الحكومة في قرار مشاركة المنتخب الوطني بالنسخة المقبلة من بطولة كأس الخليج. وجاء على الموقع الرسمي للاتحاد القاري: «بحسب التقارير، فإن رؤساء اتحادات كرة القدم بالدول المشاركة في كأس الخليج وافقوا بالإجماع على نقل البطولة من مدينة البصرة في العراق إلى مدينة جدة السعودية، وذلك بسبب عدم اكتمال أعمال البنية التحتية وقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم باستمرار فرض الحظر على إقامة المباريات الدولية في العراق». وتابع «وقد ردت الحكومة العراقية على هذا القرار بالإعلان عن انسحاب المنتخب الوطني من البطولة».وبحسب بيان الاتحاد الآسيوي، فإن الاتحاد العراقي هو الوحيد الذي يمتلك حق تقرير مشاركة المنتخب الوطني بحسب مصالح الفريق والجماهير وبقية أطراف اللعبة، ويجب ألا تتدخل الحكومة في شؤون كرة القدم.
يشار إلى أن الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم لا يسمحان بأي تدخل حكومي أو أي أطراف أخرى غير معنية في شؤون كرة القدم، ويطلب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من الحكومة أن تنأى بنفسها عن شؤون كرة القدم العراقية.
من جهة أخرى، حدد الاتحاد الآسيوي موعد مباراتي الدور النهائي لدوري أبطال آسيا في كرة القدم بين غوانغزو إيفرغراندي الصيني وكلوب سيول الكوري الجنوبي.
وسيقام ذهاب الدور النهائي في 26 تشرين الأول الجاري في سيول، فيما تستضيف غوانغزو الإياب في التاسع من تشرين الثاني المقبل.
وكان الاتحاد الآسيوي قد اعتمد إقامة النهائي من مباراتين منذ انطلاق البطولة الجديدة عام 2003، لكنه أجرى تعديلاً بدءاً من 2009 وقرر إقامة النهائي من مباراة واحدة أقيمت في طوكيو مرتين، ثم في كوريا الجنوبية مرتين، قبل أن يعود الى نظام مباراتي الذهاب والإياب بدءاً من النسخة الحالية.
وقد تأهل غوانغجو الى الدور النهائي بعد فوزه على كاشيو رايسول الياباني 4-1 و4-صفر في نصف النهائي، أما سيول فتخطى الاستقلال الإيراني 2-0 ثم تعادل معه 2-2.
ولم يسبق لأي فريق صيني أن أحرز لقب هذه المسابقة بحلّتها الجديدة، مع العلم بأن داليان الصيني كان قد بلغ نهائي البطولة السابقة، كأس الأندية الابطال، عام 1998.
أما الفرق الكورية الجنوبية فتوّجت باللقب أربع مرات عبر شونبوك موتورز (2006) وبوهانغ ستيلرز (2009) وسيونغنام إيلهوا (2010) وأولسان (2012). وسيشارك بطل دوري أبطال آسيا في كأس العالم للأندية المقررة بالمغرب في كانون الأول المقبل، وسيلتقي مع بطل أفريقيا في الدور ربع النهائي بموجب القرعة التي سحبت في مراكش. ولا يزال دوري أبطال أفريقيا في نصف النهائي الذي يتنافس فيه الأهلي المصري مع القطن الكاميروني والترجّي التونسي مع أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي.